السعودية.. استثمار 6.4 مليار دولار في قطاع التقنية والشركات الناشئة

السعودية.. استثمار 6.4 مليار دولار في قطاع التقنية والشركات الناشئة
وزيرا الاتصالات والسياحة خلال مؤتمر ليب التقني الدولي في الرياض، أمس. تصوير: بشير صالح - "الاقتصادية"
السعودية.. استثمار 6.4 مليار دولار في قطاع التقنية والشركات الناشئة
جانب من حضور المؤتمر. "واس"

أعلن المهندس عبدالله السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، إطلاق المملكة استثمارات بقيمة 6.4 مليار دولار بهدف دعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية وتعزيز مكانة المملكة بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في وقت تسعى إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.
جاء هذا الإعلان خلال اليوم الافتتاحي لمؤتمر LEAP التقني الدولي الذي يقام في مدينة الرياض على مدى ثلاثة أيام، وينعقد بدعم من قيادة المملكة وانسجاما مع توجيهات الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، لدعم الاقتصاد الرقمي للمملكة تحقيقا لأهداف رؤية 2030.
وقال السواحة خلال مشاركته في المؤتمر "تعد هذه الاستثمارات والمبادرات تجسيدا لجهود المملكة المستمرة في دفع عجلة نمو الاقتصاد الرقمي لتحقيق الفائدة والتقدم للعالم أجمع ولتعزيز الازدهار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتمثل هذه الاستثمارات المرحلة التالية من توسع المملكة بصفتها أكبر سوق تقنية ورقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
وشملت الاستثمارات والمبادرات التي تهدف إلى دعم الشركات الناشئة المحلية والدولية، إطلاق صندوق Prosperity7 الاستثماري التابع لشركة أرامكو فينتشرز بقيمة مليار دولار، إضافة إلى استثمار شركة نيوم التقنية الرقمية القابضة بقيمة مليار دولار، الذي يركز على دعم التقنيات المستقبلية، وكجزء من استثمارها الضخم.
وأعلنت "نيوم" إطلاق تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي ميتافيرس XVRS الأولى في العالم، التي ستوفر الخدمات لسكان وزوار هذا المشروع الهائل والذكي، كما ستطلق الشركة أيضا منصة إدارة البيانات M3LD، وهي منصة لإدارة البيانات الشخصية، التي ستمنح المستخدمين إمكانية التحكم ببياناتهم من جديد.
كما أعلنت شركة الاتصالات السعودية stc عن MENA Hub، وهو استثمار هائل بقيمة مليار دولار في مجال الاتصالات والبنية التحتية الإقليمية، حيث سيدعم هذا المركز القطاع الرقمي وقطاع السحابة، اللذين يشهدان توسعا سريعا في المملكة.
كما أعلنت مجموعة J&T Express Group، عن استثمارات بقيمة ملياري دولار بالتعاون مع شركة eWTP Arabia Capital وشركاء آخرين. وسيشهد هذا الاستثمار بناء J&T لمقرها الرئيس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مدينة الرياض، وإنشاء شبكة واسعة من الخدمات اللوجستية الذكية ومنشآت التوزيع، التي من شأنها توسيع نطاق وصول المملكة والارتقاء بها كمركز إقليمي للخدمات اللوجستية المتطورة.
وبالعودة إلى السواحة، إذ أكد مكانة المملكة وريادتها إقليميا في استقطاب المواهب التقنية، حيث تحتضن 318 ألف موظف في قطاع التقنية، إضافة إلى ارتفاع معدل مشاركة المرأة في القوى العاملة بمجال تقنية المعلومات والاتصالات إلى 28 في المائة خلال الأعوام الأخيرة.
وأوضح أن المملكة تعد موطنا لأضخم الاستثمارات في تقنية السحابة، حيث تستثمر الشركات الرائدة والمزودة لخدمات السحابة على نطاق واسع ومنها Google وAlibaba وOracle وSAP أكثر من 2.5 مليار دولار في تقنية السحابة في المملكة. وتشهد ريادة الأعمال ازدهارا واضحا، حيث تجاوز مجموع رأس المال الاستثماري في المملكة في 2021 إجمالي الاستثمار في 2019 و2020 مجتمعين.
وقال "يبلغ حجم سوق التكنولوجيا والسوق الرقمية في المملكة نحو 40 مليار دولار، وهو الأكبر على الإطلاق في المنطقة، نحن فخورون جدا بالنمو الذي شهدناه في المنطقة، وتحديدا في المجالات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية والمحتوى الرقمي والسحابي".
من جانبه، قال أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة أرامكو السعودية إن "صندوق بروسبيرتي7 سيسهم في توفير الأفكار المتميزة والقدرات البحثية المتطورة والتقنيات المبتكرة من جميع أنحاء العالم، من خلال دراستنا لمتطلبات كامل سلسلة القيمة في قطاع الطاقة، ودعم مجالات مهمة، مثل الرعاية الصحية والتعليم وتقنيات التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة كسلسلة الكتل بلوكتشين، لتوفير حلول فعالة للتحديات الأكثر إلحاحا التي تواجه البشرية في عالمنا اليوم".
بدوره، بين جوزيف برادلي الرئيس التنفيذي لدى شركة نيوم التقنية الرقمية القابضة أن مدن الواقع الافتراضي الإدراكي سترسم ملامح مستقبلنا، وهي رؤية تركز على جودة التجربة بدلا من التركيز على الحجم. وتتخذ تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي ميتافيرس XVRS تلبية احتياجات الإنسان كأولوية لها، فهي مصممة لمنح الأشخاص مزيدا من الوقت والمساحة والسلامة المعززة. وستمكن منصة إدارة البيانات M3LD في الوقت ذاته المستخدمين من التحكم بملكية بياناتهم".
من ناحيته، أوضح جيت لي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة J&T Express "ستستثمر J&T خلال الأعوام العشرة المقبلة، بالتعاون مع eWTP Arabia Capital وشركائها الاستراتيجيين الآخرين، في المكونات المادية والبرمجية الأكثر تطورا في المملكة وتدريب الفرق المحترفة الأكثر تميزا وبناء أكبر مجمع صناعي لوجستي ذكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
فيما قال عبدالعزيز الدعيلج رئيس الهيئة العامة للطيران المدني "البنية التحتية والمرافق اللوجستية التي سيجري إنشاؤها بموجب هذه الشراكة لن تسهم في تسريع عمليات التوزيع والشحن في المملكة وحسب، بل ستؤدي كذلك إلى تسخير الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة في قلب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لجعلها المركز الرائد للخدمات اللوجستية المتقدمة".

الأكثر قراءة