«منشآت»: 2.4 مليون ريال إجمالي حوافز دعم الشركات للطرح في «نمو»

«منشآت»: 2.4 مليون ريال إجمالي حوافز دعم الشركات للطرح في «نمو»
برنامج طموح قدم خدماته لما يزيد على 85 منشأة متسارعة النمو.

أفصحت لـ"الاقتصادية" الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، عن وضع حوافز لطرح الشركات في السوق الموازية "نمو" تم العمل عليها مع شركائها في هيئة السوق المالية ومجموعة تداول السعودية، مشيرة إلى أن إجمالي الدعم المقدم حتى تاريخه بلغ 2.4 مليون ريال.
وقالت "منشآت"، إن برنامج طموح قدم خلال خمس مراحل سابقة خدماته لما يزيد على 85 منشأة متسارعة النمو، وتضمن البرنامج عدة محاور منها عشر ورش عمل في مجالات متنوعة ضمن مسار متكامل تسهم في تأهيل المنشآت وزيادة جاهزيتها للطرح في السوق الموازية في الجوانب المالية والاستراتيجية والحوكمة وغيرها.
وبحسب الهيئة، يمكن البرنامج هذه المنشآت من الوصول إلى عدد كبير من الشركات في شبكة إيليت، التي تسهم في عملية ربط الأعمال وإيجاد الفرص المناسبة لهذه المنشآت فيما بينها.
في سياق متصل، أطلقت "منشآت" برنامج مسرعة التقنيات الواعدة الذي يستهدف المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجالات التقنية الواعدة، مثل تقنيات التجارة الإلكترونية، والتقنيات المالية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتقنيات البرمجية، بهدف دعم المنشآت الناشئة في المجال الابتكاري وضخ مزيد من المشاريع الابتكارية في الاقتصاد الوطني. ويسعى البرنامج إلى دعم المنشآت المشاركة، وتأسيسها على أسس سليمة، تعزز من إمكانات نجاحها في السوق السعودية، من خلال ربط أصحاب الشركات الناشئة بالمتخصصين من ذوي الخبرة العالية في المجال، وتوفير فرص الاستثمار في تلك الشركات، مع تقديم برامج تدريبية وحزم استشارية وموارد متنوعة في المجال لتمكينهم من تحقيق أهدافهم وتطلعاتهم الريادية.
كما يهدف البرنامج إلى توفير عديد من الفرص الوظيفية والاستثمارية في السوق السعودية وفقا لرؤية 2030 في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تحويل المملكة إلى وجهة للابتكار في مجال التقنيات الواعدة، وتنمية الاقتصاد الوطني عن طريق زيادة إسهامات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي.
وستحصل المنشآت المشاركة خلال البرنامج الذي سيستمر لمدة 12 أسبوعا، على معسكر تدريبي مكثف في مجال البيانات وكيفية الاستفادة منها، وتقديم عديد من الورش والحزم الإرشادية والمنح التمويلية، إضافة إلى باقة من الخدمات لإكسابهم المهارات اللازمة بتوجيه من الخبراء المتخصصين في المجال، كما سيحظى خريجو البرنامج بخدمات تمويلية من خلال ربطهم بالجهات الحكومية والخاصة، والمتابع خلال سير تقدمهم لفترة ما بعد التخرج.

الأكثر قراءة