آخر أسبوع لمهلة تصحيح التستر التجاري .. تكاتف 20 جهة حكومية لضبط المخالفين

آخر أسبوع لمهلة تصحيح التستر التجاري .. تكاتف 20 جهة حكومية لضبط المخالفين

دعا البرنامج الوطني لمكافحة التستر عموم المنشآت المخالفة للمسارعة إلى التقدم إلكترونيا بطلبات التصحيح، والاستفادة من مزايا المدة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر قبل انتهائها الأربعاء المقبل الموافق 16 فبراير 2022.
وأكد البرنامج أن الأسبوع الأخير للفترة التصحيحية يعد الفرصة الأخيرة المتبقية لتصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر في المملكة.
وتعمل 20 جهة حكومية على ضبط المتسترين بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والمعلومات وإيقاع العقوبات النظامية عليهم، التي تصل إلى السجن خمسة أعوام وغرامة مالية بقيمة خمسة ملايين ريال.
ويتلقى البرنامج الوطني لمكافحة التستر حتى نهاية الأربعاء المقبل طلبات تصحيح الأوضاع وفق الخيارات التالية: الشراكة في المنشأة بين السعودي وغير السعودي، تسجيل ملكية المنشأة باسم غير السعودي، استمرار السعودي في ممارسة النشاط الاقتصادي بإدخال شريك جديد في المنشأة "سعودي أو مستثمر أجنبي مرخص" وتصرف السعودي في المنشأة بالبيع أو التنازل أو حل المنشأة، إضافة إلى خيار حصول غير السعودي على الإقامة المميزة، ومغادرة غير السعودي للمملكة بصفة نهائية. ونشرت وزارة التجارة عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمنشأة تجارية استفادت من الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر، المقرر انتهاؤها الأربعاء المقبل الموافق 16 فبراير 2022، واستفادت من الفترة التصحيحية، شركة تعمل في إنتاج المخبوزات في مدينة جدة منذ 20 عاما، في حين تتجاوز إيراداتها السنوية سبعة ملايين ريال سنويا.
وأوضحت الوزارة أن تقدم ملاك المنشأة وتجاوبهم مع الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر نتجت عنه الاستفادة من مزايا هذه الفترة بتصحيح أوضاع المنشأة من خلال إتمام عملية نقل ملكية الشركة إلى شخص آخر "طرف ثالث"، وبالتالي الإعفاء من ضريبة الدخل بأثر رجعي، وتجنب تطبيق العقوبات النظامية الرادعة التي تصل إلى السجن خمسة أعوام وغرامة خمسة ملايين ريال، وفقا لنظام مكافحة التستر، وأصبحت أعمالها الآن نظامية بشكل كامل.

الأكثر قراءة