المدفوعات الإلكترونية تتجاوز نظيرتها النقدية في السعودية .. بلغت 52 %

المدفوعات الإلكترونية تتجاوز نظيرتها النقدية في السعودية .. بلغت 52 %

لم يعد النقد وسيلة الدفع الأكثر استخداما من قبل الأفراد في المملكة، حيث نمت المدفوعات الإلكترونية للأفراد بشكل ملحوظ ولأول مرة لتبلغ 57 في المائة في 2021، من إجمالي عدد العمليات المنفذة، مقارنة بـ36 في المائة في 2019.
جاء ذلك في تقرير أصدره البنك المركزي السعودي، عن نتائج دراسة موسعة لاستخدام وسائل الدفع في المملكة خلال 2021، التي استهدفت قياس وتحليل التطور والتقدم في حصة المدفوعات الإلكترونية من إجمالي عمليات الدفع على مستوى القطاعات كافة (الأفراد، والأعمال، والقطاع الحكومي)، كجزء من أهداف برنامج تطوير القطاع المالي "أحد برامج رؤية 2030".
كما أظهر التقرير، تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية على مستوى القطاعات كافة وأغلب الأنشطة الاقتصادية المختلفة، حيث ارتفعت على مستوى القطاعات كافة من 44 في المائة في 2019 إلى 62 في المائة في 2021 من إجمالي عدد العمليات المنفذة، كما شكلت 94 في المائة من إجمالي العمليات.
وبلغت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع الأعمال 84 في المائة لعام 2021، مقارنة بـ51 في المائة في 2019، بنمو 65 في المائة خلال عامين. كما كشفت عن تحول القطاع الحكومي بشكل شبه كامل للاعتماد على وسائل الدفع الإلكترونية، بإتمام جميع عمليات الدفع، سواء كانوا أفرادا أو منشآت أعمال أو جهات حكومية.
ويسعى البنك المركزي السعودي - من خلال دوره الرئيس فـي برنامـج تطوير القطاع المالـي - إلى تشـجيع استخدام وتبني وسـائل الدفـع الإلكترونية الأكثر سـرعة وكفـاءة، امتدادا للجهود المبذولة في تطوير وتعزيز بنيـة تحتيـة واسـعة النطـاق للمدفوعـات في المملكـة من جميع الجوانب التنظيميـة والفنيـة والتشـغيلية، إلى جانب تقديـم برامـج ومبـادرات واستثمارات متعـددة مـع الجهـات الفاعلـة فـي القطـاع المالـي.

الأكثر قراءة