49 مليار ريال إيرادات التجارة الإلكترونية المتوقعة في المملكة بحلول 2025

49 مليار ريال إيرادات التجارة الإلكترونية المتوقعة في المملكة بحلول 2025

قالت الدكتورة إيمان المطيري نائب وزير التجارة، المشرف العام على المركز السعودي للأعمال الاقتصادية: إن التجارة الإلكترونية تشكل ما نسبته 8 في المائة من إجمالي التجارة في المملكة خلال عام 2022، ومن المتوقع أن تشهد نموا وازدهارا بوصول إجمالي إيراداتها إلى 49 مليار ريال بحلول 2025.
وأشارت المطيري، إلى دور البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، ⁦‪مبينة أنه يهدف إلى تعزيز الامتثال والالتزام بقواعد السوق المعتمدة، وإيجاد الفرص للشباب والشابات السعوديين في بيئة تنافسية عادلة. وكشفت نائب وزير التجارة خلال مشاركتها في الجلسة الافتتاحية لملتقى ومعرض ريادة الأعمال 2023 "راد"، بعنوان الأدوار الحكومية في تمكين ريادة الأعمال المنعقد في المنطقة الشرقية عن نمو السجلات التجارية للمنطقة بنسبة 17 في المائة خلال هذا العام 2023 مقارنة بعام 2018. وأوضحت أن السجلات التجارية في المملكة تجاوزت 1386 مليون سجل منها أكثر من 213 ألف سجل تجاري في المنطقة الشرقية، مضيفة أن عدد السجلات في المنطقة في 2018 كان 181144 سجلا تجاريا.
وذكرت أن أبرز القطاعات الاقتصادية الواعدة التي سجلت سجلاتها التجارية تناميا في المنطقة الشرقية خلال الربع الثالث من العام الجاري: الخدمات اللوجستية بنسبة 71 في المائة، وقطاع الأندية البحرية بنسبة 70 في المائة، والذكاء الاصطناعي بنسبة 46 في المائة، وأرصفة الموانئ والإنشاءات البحرية بنسبة 44 في المائة وغيرها.
وتناولت خلال الجلسة الإصلاحات التي نفذت الفترة الماضية لتحسين بيئة الأعمال، ومنها إعداد وتطوير أكثر من 70 تشريعا خلال الأعوام السبعة الماضية، إلى جانب الإصلاحات الإجرائية، مثل تطوير ضوابط استطلاع آراء العموم حول مشروعات الأنظمة واللوائح قبل إقرارها، وطرح أكثر من 370 مشروعا تشريعيا عبر منصة استطلاع التابعة للمركز الوطني للتنافسية، وإلغاء 485 اشتراطا ومتطلبا في 18 قطاعا بهدف تسهيل رحلة المستثمر، واستحداث أكثر من 40 نشاطا اقتصاديا لتطوير فرص استثمارية في القطاعات الواعدة.
وذلك إضافة إلى جهود المركز السعودي للأعمال الاقتصادية في جوانب تسهيل بدء وممارسة الأعمال في المملكة من خلال أكثر من 900 خدمة تتبع لما يزيد على 60 جهة حكومية تقدم في فروع المركز المكانية الـ17 الموجودة في 14 مدينة، ومنصة الأعمال التابعة له التي بلغ عدد المستفيدين منها في العام الحالي مليون مستفيد.
ووقفت الدكتورة إيمان المطيري، على أعمال فرع وزارة التجارة في المنطقة الشرقية والفرع التشاركي للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية في مدينة الدمام، مطلعة على آلية سير العمل والخدمات المقدمة لأصحاب الأعمال والمستثمرين.
كما تفقدت الفرع الرئيس للمركز السعودي للأعمال في برج غرفة الشرقية، الذي افتتح أعماله في مايو الماضي، بهدف تسهيل رحلة المستثمرين لبدء وممارسة أعمالهم الاقتصادية.
والتقت المطيري، منسوبي الوزارة والمركز السعودي للأعمال، ووجهت ببذل الجهود كافة لتقديم خدمات نوعية لقطاع الأعمال والمستمرين والمستهلكين.
يذكر أن المركز السعودي للأعمال يقدم عبر 17 فرعا مكانيا في 14 مدينة في المملكة أكثر من 900 خدمة للمستثمرين وأصحاب الأعمال، وتجاوز إجمالي الخدمات المقدمة أكثر من 1.5 مليون خدمة بوساطة ممثلي عشر جهات حكومية، ممثلة في الفروع المكانية للمركز.

الأكثر قراءة