«الأوقاف» تطرح 10 فرص عقارية استثمارية .. 20 شرطا للمشاركة في المنافسة

«الأوقاف» تطرح 10 فرص عقارية استثمارية .. 20 شرطا للمشاركة في المنافسة

بلغ عدد الفرص الاستثمارية العقارية، التي طرحتها الهيئة العامة للأوقاف السعودية، خلال الأسبوع الماضي، عشر فرص استثمارية، وذلك على شكل استثمارات طويلة ومتوسطة وقصيرة الأجل.
ووفقا لبيانات رسمية، اطلعت "الاقتصادية" عليها، شكلت العمارات التجارية النسبة الأعلى من الفرص الاستثمارية، التي طرحت عبر شركة أوقاف للاستثمار، الذراع الاستثمارية للهيئة العامة للأوقاف.
وتنوعت الفرص الاستثمارية العقارية بين الأراضي والعمارات، حيث تراوحت مدة الاستثمار بين عشرة أعوام و15 عاما. واستحوذت الرياض على جميع هذه الفرص. واشترطت الهيئة على الراغبين في الاستثمار 20 شرطا، تضمنت الموافقة على دفع تأمين بنسبة 10 في المائة من الأجرة السنوية لمرة واحدة فقط عند توقيع العقد مستردة وفق شروط العقد، وكتابة شيك مصدق بمبلغ 10 في المائة من القيمة الإيجارية للعام الأول، مقابل رسوم إدارة وتسويق عقاري باسم "شركة أوقاف للاستثمار"، إضافة إلى تقديم ما يثبت الملاءة المالية والخبرة الفنية للمستثمر للتنفيذ والتشغيل للفرص الاستثمارية.
وتضمنت الشروط إلزام المستأجر بالتعاقد مع أحد المكاتب الهندسية الاستشارية للإشراف على التنفيذ في حال إقامة منشأة جديدة وإشعار الهيئة بصور من تسلم الأعمال أولا بأول. وتعد شركة أوقاف هي الذراع الاستثمارية للهيئة العامة للأوقاف، التي ترتبط مباشرة بمحافظ الهيئة. وتعمل شركة أوقاف من أجل تطوير آليات الاستثمار للأوقاف المدارة من قبل الهيئة، وتنويع المحفظة الاستثمارية، وتطوير استراتيجية للاستثمار لضمان الحصول على عائد استثماري، كما تعنى شركة أوقاف بضمان إدارة الاستثمارات، والأموال، والأصول بفاعلية وكفاءة أكبر، وتحقيق النمو والاستدامة المالية وتنويع مصادر الدخل.
يأتي ذلك في وقت اعتمدت فيه الهيئة العامة للأوقاف أخيرا لائحة تنظيم أعمال النظارة، الهادفة إلى ضبط أعمال النظارة وتنظيمها بما يحقق مقصد الواقفين ويعزز الدور التنموي للقطاع الوقفي.

الأكثر قراءة