القصبي: منظمة التجارة عجزت عن فصل نزاعات البلدان الأعضاء منذ 2018

القصبي: منظمة التجارة عجزت عن فصل نزاعات البلدان الأعضاء منذ 2018
د. ماجد القصبي خلال الجلسة الوزارية لـ"الأونكتاد" في جنيف.

أكد الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية، أن المملكة تعمل على تنويع الاقتصاد، وتعطي أولوية للقطاعات الجديدة والناشئة، وحققت خلال الفترة من 2016 إلى 2022 نموا في صادراتها غير النفطية بلغ 77 في المائة.
وقال القصبي خلال مشاركته في جلسة وزارية رفيعة المستوى عن "التجارة الإلكترونية" ضمن فعاليات "أسبوع الأونكتاد الرقمي.. تشكيل مستقبل الاقتصاد الرقمي"، الذي ينظمه مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" في جنيف، "إن الارتفاع غير المسبوق لحجم التجارة الدولية، الذي بلغ في العام الماضي 7.7 تريليون دولار جعل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منفتحة للغاية تجاهها".
وأشار إلى أن التبني العالمي المتزايد للرقمنة أحدث تحولا في التجارة، وجعلها أكثر كفاءة وموثوقية وشفافية، وأن توظيف التقنيات المتقدمة والناشئة أعاد تشكيل التجارة المحلية والدولية، وسلوك المستهلكين، لافتا إلى أن المملكة تواكب هذا التوجه بالإصلاحات الاقتصادية، وتحديث البنى التحتية، إضافة إلى تركيزها على التحول نحو الاقتصاد الرقمي، وتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة. وحول منظور المملكة إلى اتفاقيات التجارة الإقليمية، واتفاقيات التجارة الحرة، أوضح وزير التجارة أن منظمة التجارة العالمية منذ عام 2018 لم تتمكن من الفصل في النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء.
وبين القصبي أن اتفاقيات التجارة الإقليمية والحرة تتمتع بمزايا، أبرزها سهولة عقدها، وتعزيزها التجارة البينية، وتعزز أمن سلسلة التوريد، إلا أن القلق تجاهها له جانبان، الأول نابع من إيمان المملكة بضرورة وجود حوكمة تجارية عالمية تضمن التعددية، وسلامة الممارسات، والآخر، هو أن تكرس التوجه نحو الأقلمة، في وقت يواجه فيه العالم تحديات عالمية مثل تغير المناخ، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وغيرها من القضايا التي تتطلب توافقا عالميا.
وشاركت في الجلسة ريبيكا جرينسبان الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، وباولا جوبي سكون وزير التجارة والصناعة في ترينيداد وتوباجو، وراثا شيا وزير الدولة في وزارة التجارة في كمبوديا، وأوشا تشاندني دواركا كانابادي سفيرة موريشيوس وممثل بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف، والدكتور يوسنير روميرو بوينتس نائب الممثل الدائم لكوبا لدى الأمم المتحدة، وجوانا هيل نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، وأيكانيش سابارالييفا رئيسة جمعية التجارة الإلكترونية في قيرغيزستان، والبروفيسورة ميرا بوري أستاذ الاقتصاد الدولي جامعة لوسيرن.
يشار إلى أن وزير التجارة التقى على هامش فعاليات "أسبوع الأونكتاد" ممثلين عن المنتدى الاقتصادي العالمي WEF استعرض معهم مستجدات اتفاقية التعاون التي وقعها المركز الوطني للتنافسية في سبتمبر الماضي مع المنتدى لتسهيل وتنمية تجارة الخدمات في المملكة ورفع تنافسيتها في الأسواق العالمية، كما التقى البروفيسور ريتشارد بالدوين أستاذ الاقتصاد في المعهد الدولي للتنمية الإدارية IMD.
إلى ذلك وقع المركز الوطني للتنافسية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" في جنيف اتفاقية بشأن الاستفادة من خبرات المنظمة الدولية في مجالات تسهيل التجارة والخدمات اللوجستية، والتجارة الإلكترونية، وحماية المستهلك.
وأوضح القصبي أن الاتفاقية تأتي في إطار سعي المركز الوطني للتنافسية لتحقيق مبادرات رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة، وزيادة اندماج الاقتصاد الوطني إقليميا وعالميا.

الأكثر قراءة