الرياض وبكين .. تعزيز التعاون في التجارة والاستثمار والذكاء الاصطناعي

الرياض وبكين .. تعزيز التعاون في التجارة والاستثمار والذكاء الاصطناعي

أبدت الصين رغبتها في تعزيز التعاون مع السعودية في مجالات التجارة والاستثمار والتكنولوجيا.
وقال وانج ون تاو وزير التجارة الصيني، عقب اجتماعه في بكين أمس مع المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار، إن بلاده ترغب في التعاون مع السعودية من أجل دفع مبادرة الحزام والطريق الصينية للاستثمار في البنية التحتية و"رؤية 2030" السعودية. فيما نقلت "رويترز" عن جين تشوانج لونج وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، قوله: إن الصين مستعدة للتعاون مع المملكة في مركبات الطاقة الجديدة والطيران والطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي. وكان الفالح قد التقى أيضا وزير الصناعة الصيني. ونقل عن جين، قوله إن الصين منفتحة على العمل مع السعودية في مجال المركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة والطائرات والطاقة الكهروضوئية والذكاء الاصطناعي، فضلا عن التعاون لحماية سلاسل التوريد الصناعية العالمية. وبالعودة إلى وانج ون تاو وزير التجارة الصيني، فقد أكد عقب اللقاء أن البلدين سيوسعان أيضا التعاون في مجالات الطاقة والموارد والبنية التحتية والتكنولوجيا.
وتهدف "رؤية 2030" إلى تنويع اقتصاد أكبر منتج للنفط في العالم بمنأى عن الدخل الناتج من النفط والغاز، وتشمل مشاريع بنية تحتية ضخمة وتركيزا أكبر على القطاع الخاص. وازدادت علاقات الصين مع السعودية عمقا في الآونة الأخيرة، وأعلن الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، في يونيو، أن بلاده ستسعى للتعاون مع الصين.
وتوسعت العلاقة القائمة على التعاون في مجال المنتجات الهيدروكربونية، إذ وقع البلدان اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة وسلسلة من اتفاقيات الاستثمار في ديسمبر 2022. إلى ذلك، شاركت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، في جلسة عمل بعنوان "الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي .. الإنتاجية والنمو" في مدينة شنجن الصينية، وذلك على هامش زيارة المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار، والوفد المرافق له من القطاعين الحكومي والخاص، إلى الصين الشعبية ومنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة خلال الفترة من 7 - 12 ديسمبر الجاري.

الأكثر قراءة