تفعيل 5 مراكز قدرات الثورة الصناعية الرابعة بنهاية 2025 .. تصنيع متقدم وابتكار

تفعيل 5 مراكز قدرات الثورة الصناعية الرابعة بنهاية 2025 .. تصنيع متقدم وابتكار
يتبني المركز الاتجاهات الحديثة في مجال الصناعة لتحقيق التميز.

أطلق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" بالشراكة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، المرحلة التشغيلية لمركز قدرات الثورة الصناعية الرابعة في المدينة الصناعية الثانية بالرياض.
وتأتي هذه المرحلة في إطار مبادرة نفذها البرنامج بالشراكة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية و"مدن"، حيث تهدف المبادرة إلى تطوير وتطبيق برامج وحلول الثورة الصناعية الرابعة، وتنمية مهارات القوى العاملة لدفع التنافسية المحلية والعالمية، والإسهام في تقدم القطاعات من خلال تقديم استشارات تقنية وتدريب فني وعرض للتقنيات وتطوير حلول مبتكرة تسهم في رفع نضج القطاع الصناعي عبر تبني تقنيات التصنيع المتقدم.
وتسعى المبادرة إلى تفعيل خمسة مراكز قدرات بنهاية 2025، ويقدم المركز مجموعة من الخدمات المتمثلة في مناهج تعليمية مخصصة لدعم الرؤساء التنفيذيين وموظفي المصانع لتحقيق التميز في التصنيع وتبني الاتجاهات الحديثة في مجال الصناعة، إضافة إلى بناء مهارات التصنيع المتقدم وخدمات الابتكار والشراكات والاستشارات.
شهد الإطلاق حضور الدكتور منير الدسوقي، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمهندس سليمان المزروع الرئيس التنفيذي لندلب، وعدد من مسؤولي الجهات ذات العلاقة والمؤسسات والشركات التقنية الرائدة. شهد الإطلاق حضور الدكتور منير الدسوقي، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمهندس سليمان المزروع الرئيس التنفيذي لندلب، وعدد من مسؤولي الجهات ذات العلاقة والمؤسسات والشركات التقنية الرائدة.
وجرى توقيع اتفاقيات ثلاثية على هامش حفل الإطلاق بين كل من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة إيمينسا وشركة إيفيزو-آر أو آي ومؤسسة إنسايت بهدف تقديم الخدمات الاستشارية والتقنية للمركز ودعم المصانع لتسريع تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.
يذكر أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" يهدف إلى جعل المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية من خلال أربعة قطاعات رئيسة هي: الطاقة، والتعدين، والصناعة، والخدمات اللوجستية، إضافة إلى محوري تركيز هما المحتوى المحلي والثورة الصناعية الرابعة، حيث يسهم ذلك في رفع الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، كما يساعد تمكين الثورة الصناعية الرابعة في تنمية الاقتصاد الرقمي.
على صعيد متصل، التقى بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية مسؤولي عدد من الشركات الكورية العاملة في قطاع الصناعة، كما زار عددا من المصانع في مدينتي أولسان وتشانجوون، وذلك خلال زيارته الرسمية الحالية إلى كوريا.
واجتمع الخريف مع مسؤولي شركة HD Hyundai "هيونداي للصناعات الثقيلة"، وزار مصنع الشركة في أولسان، للاطلاع على أبرز ما توصلت إليه في بناء السفن، ومرافق الصناعة والهندسة، والمحركات والآلات، كما بحث خلال الزيارة لمصنع الشركة في مدينة أولسان، وفرص التعاون في مجال الصناعات البحرية، في إطار ما تملكه المملكة من وفرة في المعادن المستخدمة في الصناعات البحرية، ومصنع لسبك وصهر النحاس في مدينة الخبر الصناعية، إضافة إلى تبادل الخبرات بين شركة هيونداي ومدينة الملك سلمان للصناعات البحرية.
والتقى وزير الصناعة مسؤولي شركة Hyundai Motor Company "هيونداي موتور" لتصنيع السيارات، وناقش معهم مراحل تنفيذ اتفاقية المشروع المشترك بين صندوق الاستثمارات العامة، وشركة هيونداي لإنشاء مصنع عالي الأتمتة لتصنيع السيارات في المملكة.

الأكثر قراءة