193.8 مليار ريال قيمة المنافسات الحكومية في المحتوى المحلي خلال النصف الأول

193.8 مليار ريال قيمة المنافسات الحكومية في المحتوى المحلي خلال النصف الأول
تضمنت القوائم الإلزامية للمنتجات الوطنية 770 منتجا في 12 قطاعا.

بلغ إجمالي قيمة المنافسات الحكومية في المحتوى المحلي 193.8 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، بيد أن المنافسات التي تمت ترسيتها أمام القطاع الخاص بلغت قيمتها 58.5 مليار ريال.
وانطبقت 32.4 ألف منافسة حكومية على متطلبات المحتوى المحلي والتوطين خلال الفترة نفسها، بقيمة 178.4 مليار ريال، وبنسبة تغطية لآليات المحتوى 92.1 في المائة، بحسب تقرير المحتوى المحلي للنصف الأول، اطلعت "الاقتصادية" عليه.
ووفقا للتقرير، فإن الجهات الحكومية تابعت خلال النصف الأول جهودا في تنمية المحتوى المحلي، عبر الالتزام بمتطلباته، من خلال تغطية سياسات المحتوى المحلي في المنافسات الحكومية بنسبة 92.10 في المائة مقارنة بالنصف الأول من 2022 البالغ 84.11 في المائة بنمو 9.45 في المائة.
وحول مستجدات القوائم الإلزامية، حققت تحديثات القوائم الإلزامية للمنتجات الوطنية 770 منتجا موزعة على 12 قطاعا، بإنفاق إجمالي بلغ 26.5 مليار ريال خلال 2022، وأثر اقتصادي 10.8 مليار ريال.
وحددت "المحتوى المحلي" قطاعات مستقبلية مستهدفة للقائمة الإلزامية، القرطاسية، النقل والخدمات اللوجستية، المعدات واللوازم الرياضية والترفيهية وملحقاتها، خدمات الدعاية والإعلان، خدمات التعليم والتدريب والإلكترونية، وخدمات الاستشارات الإدارية.
وأعلنت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية عن تعديل اسم برنامج "التوازن الاقتصادي" إلى برنامج "المشاركة الاقتصادية"، حيث يطبق البرنامج في القطاع المدني على جميع المشتريات الحكومية التي تساوي أو تتجاوز قيمة الواردات من سلع وخدمات فيها الحد الأدنى المشار إليه في السياسة.

الأكثر قراءة