35 % مساهمة برنامج الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في الناتج غير النفطي .. 345 مليار ريال

35 % مساهمة برنامج الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في الناتج غير النفطي .. 345  مليار ريال

أسهم برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" بنحو 35 في المائة من الناتج المحلي غير النفطي، بما يعادل 345 مليار ريال، علما بأن البرنامج يعد الأكبر والأهم في تحقيق مستهدفات "رؤية 2030"، خاصة فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل.
واستطاع برنامج "ندلب" بمشاركة أكثر من 11 ألف منشأة صناعية حتى الربع الثالث من العام الجاري، إكمال أكثر من 120 مبادرة قبل عامين من موعد إنهائها.
جاء ذلك في الحفل السنوي لـ"ندلب" لـ2023 بحضور وزراء ومسؤولي الجهات الحكومية، الذي أعلن استثمارات غير حكومية في قطاعات البرنامج بقيمة 97 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي الصادرات السلعية غير النفطية لأنشطة البرنامج 206 مليارات ريال.
وخلال الحفل، أشاد بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية في كلمته، بما حققته وشهدته السعودية من إنجاز غير مسبوق على مستوى القطاع الصناعي خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن قطاع التعدين حقق إيرادات قياسية خلال 2023 فاقت 1.45 مليار ريال.
وأعلن الخريف عن إنشاء أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي في السعودية الذي يعد من منجزات "ندلب"، لافتا إلى توقيع اتفاقيات شراء خمسة مشاريع جديدة للطاقة المتجددة، حيث ستنتج طاقة بأسعار منافسة.
وأشار إلى إطلاق أول مجمع غذائي على مستوى السعودية في جدة على مساحة خمسة ملايين متر مربع، كما تم إطلاق المرحلة التشغيلية لمركز قدرات الثورة الصناعية الرابعة في المدينة الصناعية الثانية في الرياض.
وأوضح الخريف أن المملكة تستهدف إنتاج 500 ألف سيارة كهربائية بحلول 2030، مشيرا إلى أن صندوق التنمية الصناعية استطاع إقراض 119 مشروعا خلال 2023 بتمويلات 12.7 مليار ريال وباستثمارات تتجاوز 51 مليار ريال.
من جانبه، أكد المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية نائب رئيس لجنة البرنامج، أن رؤية المملكة 2030 أسست على مواطن القوى التي حبا الله بها هذا الوطن، مشيرا إلى موقع المملكة الذي يعد أحد مواطن هذه القوى، مستطردا في حديثه "دورنا أن نوظف هذا الموقع لخدمة اقتصاد المملكة وتنميتها وخدمة مواطنيها".
وبين الجاسر أن تحويل المملكة لمركز لوجستي عالمي هو روح الاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية التي أطلقها ولي العهد، وتستهدف الاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية تحقيق إنجازات ملموسة في جميع أنماط النقل المختلفة والتكامل بينها وبين الخدمات اللوجستية.
وقال بالتعاون مع شركاء النجاح دورنا تمكين كل القطاعات والفعاليات الاقتصادية وتعزيز جودة الحياة، وتمكين السياحة والحج والعمرة والتجارة والصناعة وغيرها من الفعاليات الاقتصادية، مشيرا إلى أن عام 2023 كان استثنائيا ومتطلعا للمستقبل بثقة كبيرة، للمساهمة في تحقيق طموحات الوطن وازدهار الاقتصاد وحيوية المجتمع.
من جهته، قال سليمان المزروع الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" إنه تم تحقيق إنجازات نوعية خلال العام الجاري، كان يتوقع أن تتحقق في 2025 لكنها تحققت قبل موعدها.
وأضاف المزروع، في كلمته خلال فعاليات حفل "ندلب" السنوي، أن الأداء التنفيذي لبرنامج "ندلب" ارتفع إلى 87 في المائة بأكثر من 17 درجة منذ بداية العام، ونسبة الصرف إلى 90 في المائة لتعد الأعلى منذ بداية البرنامج.
ولفت إلى اكتمال أكثر من 120 مبادرة من مبادرات "ندلب" قبل عامين من انتهاء خطة البرنامج، ما يؤكد نضوج الجهات التنفيذية وقدرتها على التنفيذ.
وأوضح المزروع أن السعودية حققت من خلال إنجازات الجهات التنفيذية أرقاما قياسية على مستوى المصانع ورخص الصناعات العسكرية واللوجستية والطاقة.
ووصف المزروع "التعدين" بـ"الحصان الأسود" الذي حقق خلال العام الجاري أرقاما قياسية على مستوى العائد والمسح والرخص الاستكشافية، مبينا أن إيرادات القطاع بلغت 1.54 مليار ريال في 2023، فيما تم تنفيذ أكثر من 30 في المائة من المسح الجيولوجي.

الأكثر قراءة