إصدار 45 قرار توطين في الأنشطة والمهن النوعية .. 70 ألف سعودي في «الهندسية»

إصدار 45 قرار توطين في الأنشطة والمهن النوعية .. 70 ألف سعودي في «الهندسية»
ارتفعت مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل إلى 35.3 في المائة.

أصدرت منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أخيرا 45 قرار توطين في الأنشطة والمهن النوعية في مختلف القطاعات، وذلك بالتزامن مع نقل إدارة ملف التوطين إلى ست وزارات للإشراف المباشر.
وأثمرت هذه الجهود في ارتفاع معدل السعوديين في المهن المستهدفة مثل المهن الهندسية من 40 ألفا إلى 70 ألفا، والمهن المحاسبية من 42 ألفا إلى 103 آلاف.
وعملت المنظومة على زيادة مستوى مشاركة السعوديين في سوق العمل من خلال عدة مبادرات مثل مبادرة تفعيل وحدة استشراف العرض والطلب، إذ أظهرت الإحصائيات ارتفاعا ملحوظا في معدل مشاركة السعوديين في القطاع الخاص من 1.7 مليون في 2019 إلى 2.3 مليون هذا العام، بينهم أكثر من 360 ألفا لم يسبق لهم الدخول لسوق العمل.
وبحسب إحصائيات نشرة سوق العمل، أدى ذلك إلى انخفاض نسبة البطالة الإجمالي إلى 8.3 في المائة في الربع الثاني من 2023.
وبذلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عديدا من الجهود، لتكون سوق العمل في المملكة سوقا جاذبة للمواهب ومنافسة على صعيد الأسواق العالمية.
وأسهمت استراتيجية سوق العمل من خلال برامجها ومبادراتها الداعمة لتحقيق رؤية المملكة 2030، في تحقيق نتائج ملموسة على الصعيد الوطني، وذلك بتحقيق المملكة المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين في معدل نمو إنتاجية العامل لعام 2022، بمعدل نمو 4.9 في المائة.
كما أسهمت الجهود في انخفاض معدلات البطالة بين السعوديات إلى 15.7 في المائة.
وأشاد تقرير البنك الدولي بتقدم المرأة السعودية في سوق العمل من خلال ارتفاع نسبة مشاركتها في السوق منذ 2017 من 17 في المائة حتى 2023 إلى 35.3 في المائة، إضافة إلى تمكينها في المناصب القيادية ومجالات متعددة وجديدة مثل قطاع السياحة والترفيه.
كما أظهر التقرير الذي صدر من المرصد الوطني للعمل أخيرا حول نجاح خطط الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص في استدامة المواطنين في القطاع الخاص بجميع فئاتهم لمدة تزيد على 20 عاما.
ويأتي هذا الاستقرار تتويجا للجهود في تعزيز استدامة العاملين فيه، وما يقدمه القطاع من فرص تدريبية وحوافز ومكافآت مادية، إضافة للتدريب والتطوير المستمرين. وعملت الوزارة من خلال استراتيجيتها على تعزيز مجالات تمكين المرأة والتوطين والمهارات والتدريب والرقابة وتطوير بيئة العمل.
كما أطلقت الاستراتيجية الوطنية للمهارات لرفع ترتيب المملكة في مؤشر المواهب العالمي من المرتبة الـ30 إلى الـ20 في 2026.
وأنشأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 12 مجلسا قطاعيا للمهارات بهدف بناء المهن، وفق معايير مهنية تناسب متطلبات السوق.
وتعمل الوزارة على تغطية ألفي مهارة وبناء وتطوير معايير 300 مهنة قطاعية ومسارات مهنية بحلول 2025. كما أطلقت مبادرتي مسرعة المهارات وقسائم التدريب المدفوعة للأفراد لتنمية المهارات عالية ومتوسطة ومنخفضة المستوى للكوادر الوطنية ورفع كفاءتها الإنتاجية.
وتستهدف المبادرة تدريب أكثر من 322 ألف موظف في القطاع الخاص في 126 مهنة لتنمية المهارات عالية ومتوسطة ومنخفضة المستوى للكوادر الوطنية.
وأطلقت وبالتعاون مع 14 شركة وطنية الحملة الوطنية للتدريب "وعد" لتحفيز القطاع الخاص على التدريب، حيث نجحت المبادرة في تحقيق مستهدفاتها خلال النصف الأول من 2023، بوصول عدد الفرص إلى أكثر من 193 ألفا، وتطمح الحملة في 2025 بوصول عدد المستهدفين بالتدريب إلى 1.155.000 مليون فرصة تدريبية.
وجرى تدريب 62.254 مستفيدة على رأس العمل ضمن مبادرة التدريب الموازي 2023، محققة بذلك 62 في المائة من مستهدف المبادرة.
وتمكنت الوزارة من أتمتة أكثر من 80 في المائة من خدماتها بإجمالي أكثر من 1000 خدمة رقمية، وتستهدف خلال 2024 إضافة 300 خدمة جديدة على منصات الوزارة الرقمية.
في حين أسهمت منصة قوى التابعة للوزارة والمختصة بقطاع الأعمال من توثيق أكثر من خمسة ملايين عقد، حيث ساهم هذا الأمر في حفظ العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل، وتسهم المنصة يوميا في إنجاز أكثر من مليون عملية رقمية لقطاع العمل.
وارتفعت نسبة التسوية الودية للخلافات العمالية إلى 73 في المائة. ونسبة امتثال منشآت القطاع الخاص لأنظمة وقرارات نظام العمل إلى 92 في المائة، والامتثال لقرارات التوطين إلى 98 في المائة.
وفي أنماط العمل الحديثة، بلغ عدد المستفيدين من نمط العمل عن بعد أكثر من 135 ألف عقد بمعدل نمو 10 في المائة عن العام السابق، و2.4 مليون وثيقة عمل حر، بمعدل نمو 7 في المائة عن العام الماضي، و365 ألف عمل مرن، بمعدل نمو 6 في المائة عن العام السابق.

الأكثر قراءة