ضوابط لتأجير واستثمار أراضي ومنشآت الجامعات

ضوابط لتأجير واستثمار أراضي ومنشآت الجامعات
ضوابط لتأجير واستثمار أراضي ومنشآت الجامعات

وافق مجلس الوزراء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال الجلسة التي عقدها اليوم في الرياض، على أن يكون تأجير الأراضي والمنشآت الواقعة تحت إشراف الجامعات واستثمارها، وفق ضوابط يعتمدها وزير التعليم بالاتفاق مع وزارة المالية والهيئة العامة لعقارات الدولة.

وفي مستهل الجلسة، اطلع المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء من رئيس وزراء الهند، وما جرى خلاله من استعراض العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

وتناول المجلس إثر ذلك، مستجدات أعمال اللجان المشتركة بين المملكة وعدد من الدول، وما اشتملت عليه من توقيع مذكرات تفاهم تهدف إلى تطوير أوجه التعاون في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة ويعزز العلاقات ويدفع بها نحو آفاق أوسع.

وأوضح سلمان الدوسري وزير الإعلام، في بيانه عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء نوه بالتقدم المحرز في مبادرة "منار" السعودية - اليابانية للتعاون في مجال الطاقة النظيفة، التي تعد منارة تسترشد بها دول العالم في سعيها نحو تطوير استراتيجياتها وخططها لتحقيق طموحاتها في الوصول إلى الحياد الصفري.

وأكد المجلس أن افتتاح أعمال العام الرابع من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، يأتي في سياق حافل بالمنجزات التي تحققت خلال عام مضى سعت فيه الدولة إلى إكمال أهدافها وطموحاتها من أجل توفير الحياة الكريمة لمواطنيها، ومواصلة مسيرة التنمية الشاملة، وترسيخ ريادة المملكة وتنافسيتها ومكانتها العالمية بشتى الميادين.

وعد مجلس الوزراء، تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي للمستفيدين منه حتى نهاية 2024، بأنه يأتي انطلاقا من عناية الدولة بأبنائها المواطنين، والحرص على تخفيف الأعباء عنهم وتحسين معيشتهم في ظل المتغيرات الاقتصادية.

القرارات

1 -  تشكيل مجلس أمناء مؤسسة المبادرة الخضراء، برئاسة ولي العهد.

2 - الموافقة على اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة بين السعودية وألبانيا.

3 -  التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين السعودية وكوريا في مجال الزراعة الذكية والتوقيع عليه.

4 - الموافقة على النموذج الاسترشادي لمذكرة تفاهم في مجالات القطاعين البلدي والإسكاني بين السعودية وعدة دول.

5 - الموافقة على مذكرة تفاهم بين السعودية وتركيا للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

6 - الموافقة على برنامج للتعاون الإطاري بين السعودية والهند لتعزيز الاستثمار الثنائي.

7 -  التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال السلامة النووية والوقاية من الإشعاع بين السعودية والبحرين.

8 - التوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بين السعودية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية لإنشاء صندوق استئماني للسعودية لدى الويبو.

9 -  الموافقة على اتفاقية بين السعودية ولوكسمبورج في مجال خدمات النقل الجوي.

10 - التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين السعودية والأردن في مجال الإعلام المرئي والمسموع والمقروء.

11 - التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين السعودية والصين للتعاون التنظيمي فيما يتعلق بالأوراق المالية والعقود المستقبلية.

12 -  التوقيع على اتفاقية مكة المكرمة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للتعاون في مجال إنفاذ قوانين مكافحة الفساد.

13 - الموافقة على مذكرة تفاهم بين السعودية وهيلين فيما يتعلق بالتعاون في تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

14 -  الموافقة على تعديل نظام خدمة حجاج الداخل، وذلك على النحو الوارد في القرار.

15 - تعيين مفرح قرادي ومها الضبيحي وحسام الشاوي أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية.

16 - إضافة وزارة الداخلية إلى لجنة الخطة التنفيذية لاستضافة المملكة المقار الرئيسة للمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية الحكومية أو مكاتبها.

17 - الموافقة على أن يكون تأجير واستثمار الأراضي والمنشآت الواقعة تحت إشراف الجامعات.

الأكثر قراءة