تحالف بين «كاوست» و«أرامكو» لتمكين المواد غير المعدنية في تطبيقات الطاقة

تحالف بين «كاوست» و«أرامكو» لتمكين المواد غير المعدنية في تطبيقات الطاقة

وقعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" مع شركة أرامكو السعودية اتفاقية تأسيس تحالف تقني، يركز على إدارة الأداء والسلامة للمواد غير المعدنية والمواد المركبة في تطبيقات الطاقة ENERCOMP. وانضمت أرامكو إلى هذا التحالف كعضو مؤسس وأول راع للأبحاث لتعزيز تطوير المواد غير المعدنية في قطاع الطاقة.
ويمثل هذا التحالف التقني الذي يمتد إلى خمسة أعوام استثمارا كبيرا لـ"كاوست" في البحث والتطوير في مجال المواد غير المعدنية والمواد المركبة، لتعزيز مكانة المملكة في تحولات الطاقة والمواد.
ويهدف هذا الاستثمار المشترك إلى دعم رؤية المملكة 2030 نحو الاستدامة وتنويع مصادر الدخل، من خلال تطوير مواد أقل استهلاكا للطاقة وذات بصمة كربونية منخفضة.
وستستفيد أرامكو من خبرتها من المبادرات ذات الصلة مثل مركز الكربون في جامعة رايس في الولايات المتحدة ومركز الابتكار في المواد غير المعدنية NIC في المملكة المتحدة، لدعم تحالف ENERCOMP في تحويل العلوم الأساسية إلى حلول لإدارة السلامة قابلة للنشر.
وسيؤدي ذلك إلى زيادة ثقة قطاع الصناعة على المدى البعيد بالدور الذي يمكن أن تلعبه المواد غير المعدنية والمواد المركبة في تحول المواد.
وعلى غرار نموذج مركز NIC، ستشجع المبادرة الأطراف المؤثرة الأخرى في قطاع الطاقة على الانضمام إلى هذا التحالف والاستفادة من القدرات البحثية المتطورة لـ"كاوست" في مجال الحلول الهندسية، والذكاء الاصطناعي، وعلوم المواد.
وأوضح الدكتور علي المشاري النائب الأعلى لرئيس أرامكو للتنسيق والإشراف التقني، أن هذا التعاون يهدف إلى إنشاء مركز ابتكار للمواد المركبة المتقدمة في المملكة، إضافة إلى نشر تقنيات جديدة لإدارة السلامة في صناعة الطاقة بشكل عام عبر التركيز على تطوير وتكامل أجهزة الاستشعار الذكية والفعالة من حيث التكلفة في المواد المركبة وتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي الناشئة.

الأكثر قراءة