تحديث قائمة مستثمري الأنشطة البيئية وتوحيد إصدار التصاريح في الربع الأول 2024

تحديث قائمة مستثمري الأنشطة البيئية وتوحيد إصدار التصاريح في الربع الأول 2024

أعلن المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بدء عملية تحديث القائمة المبدئية لمستثمري النشاطات وتصنيفها بناء على تأثيرها في البيئة.
وأكد المركز في بيان له أنه من المتوقع انتهاء التحديث في الربع الأول من 2024، مبينا أن القائمة تتطلب تصنيف النشاطات بواسطة المركز استنادا إلى تأثيرها في المستقبلات الحساسة والأوساط البيئية.
وأوضح المهندس عبدالله الكعبي مدير إدارة التصاريح للمركز، أن توحيد إجراءات إصدار التصاريح في المركز هو أحد أهداف الإدارة خلال 2024، ويتضمن ذلك إعداد نماذج موحدة لمراجعة وتقييم الدراسات البيئية وخطط الإدارة البيئية، وتطوير وتسريع إجراءات إصدار وتجديد التصاريح عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، مضيفا أن المركز يعمل أيضا على وضع استراتيجية عامة لزيادة نسبة الامتثال لإصدار التصاريح البيئية اللازمة للمنشآت.
وبين أن عدد النشاطات المدرجة في القائمة البالغة نحو 3500 نشاط، التي يستند المركز في تصنيفها إلى الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية الموحدة في المملكة الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء، ويواصل المركز تحديث النشاطات المدرجة في القائمة.
يذكر أن المركز قد أسهم في رفع مؤشرات جودة الأوساط البيئية للماء والهواء والتربة خلال 2023 من خلال إصدار أكثر من 6700 تصريح بيئي تشغيلي وإنشائي للمنشآت ذات الأثر البيئي، إضافة إلى منح أكثر من 140 ترخيصا لمكاتب خدمات الاستشارات البيئية.

الأكثر قراءة