«الشورى» يطالب صندوق التنمية الوطني بتوضيح استثماراته وآلية تدوير السيولة الفائضة

 «الشورى» يطالب صندوق التنمية الوطني بتوضيح استثماراته وآلية تدوير السيولة الفائضة

دعا مجلس الشورى، صندوق التنمية الوطني، إلى توضيح العلاقة الاستثمارية مع الصناديق والبنوك التنموية التابعة له وآلية تدوير السيولة الفائضة، كما طالب في قرار صادر خلال جلسة الثلاثاء، بدراسة الهيكل التنظيمي له لمستويات اللجان والأقسام بما يتماشى مع المهام والصلاحيات والأهداف الموضوعة.
كما طالب المجلس ببيان مساهمة كل صندوق وبنك تابع للصندوق في إيجاد الوظائف للمواطنين بصورة دقيقة، وإيضاح ما أنجز في مرحلتي الكفاءة والمواءمة والتكامل بين الصناديق والبنوك التابعة له.
وحث على وضع آلية تواصل مع الجهات ذات العلاقة لإشراكه بالعمل في التحليل والتخطيط والتنسيق حين إعداد الاستراتيجيات الوطنية القطاعية.
وأكد "الشورى" أن على صندوق التنمية الوطني التنسيق مع الهيئة العامة لعقارات الدولة لشراء أو بناء مقر له عوضا عن المباني المستأجرة، مبينا أهمية قيام الصندوق بتطوير مؤشرات اقتصادية واجتماعية لقياس أثر الصندوق من جهة والصناديق والبنوك التنموية المرتبطة به من جهة أخرى وقياسها دوريا. جاء ذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية والاقتصادية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لصندوق التنمية الوطني للعام المالي 1443 / 1444هـ.
وعقد مجلس الشورى جلسته العادية الـ17 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ، واستعرض في مستهل الجلسة جدول أعمال جلسته العادية الـ17، وما جاء فيه من بنود متخذا قراره اللازم بشأنها.
إلى ذلك وافق المجلس خلال الجلسة على عدد من مشاريع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين السعودية وعدد من الدول التي تتعلق بعدد من المجالات، حيث وافق المجلس على مشروع اتفاقية سعودية - موريتانية حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة التجارة والاستثمار بشأن مشروع الاتفاقية.
إلى ذلك، وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للوثائق والمحفوظات ومركز التوثيق الملكي الأردني في الأردن في مجال الوثائق والأرشفة، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن موضوع المذكرة .
وفي السياق نفسه، وافق مجلس الشورى على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة ووزارة الثقافة والرياضة والشباب في عمان للتعاون في المجال الثقافي، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن موضوع المذكرة.
وضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة وافق مجلس الشورى على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الزراعة في زامبيا للتعاون في المجالات الزراعية، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروع المذكرة.
كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة سلامة الغذاء والدواء الكورية للتعاون في مجالات الغذاء والمنتجات الطبية، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به اللجنة الصحية بشأن مشروع المذكرة.
ووافق على مشروع مذكرتي تفاهم بين وزارة العدل مع وزارتي العدل في فيتنام وألبانيا، وذلك بعد أن استمع إلى تقريرين تقدمت بهما لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مشروعي المذكرتين.

الأكثر قراءة