Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم السعودية تفقد 191 نقطة وسط سيولة متدنية

أرباح الشركات في ارتفاع وتأثيرها محدود بالسوق المالية

أنهى مؤشر الأسهم السعودية الرئيس في المنطقة الحمراء للجلسة الثالثة على التوالي وأغلق منخفضاً 191.34 نقطة   (اندبندنت عربية)

أنهى مؤشر الأسهم السعودية الرئيس أولى تداولات في المنطقة الحمراء للجلسة الثالثة على التوالي، وأغلق منخفضاً 191.34 نقطة بنسبة 1.6 في المئة ليقفل عند مستوى 11566.45 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 3.8 مليار ريال (1.01 مليار دولار)، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 115 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 272 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم ثماني شركات ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 197 شركة على تراجع.

وأوضح الباحث في الشأن المالي عبدالعزيز الرشيد أن تأثيرات الأسواق العالمية مستمرة على السوق المحلية، إذ أقفلت الأسهم العالمية في جلسة الجمعة على تراجع حاد وفي مقدمها البورصات الأميركية التي لا تزال تعيش هاجس رفع الفائدة وأرقام البطالة التي انخفضت إلى 3.5 في المئة، إذ انخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز" يوم الجمعة 500 للهبوط للأسبوع الرابع على التوالي، في حين سجل المؤشران "داو جونز" و"ناسداك" انخفاضاً للأسبوع السابع على التوالي.

تراجع جماعي للشركات

وأضاف بأن التراجع الجماعي للأسهم إضافة إلى انخفاض السيولة إلى أدنى مستوى لها خلال ثلاثة أشهر قاد المؤشر إلى خسارة حادة بلغت أكثر من 190 نقطة، وقاد سهما "مصرف الراجحي" و"سابك" تقدم الشركات في التراجع بنسبة اثنين في المئة عند 82.40 ريال (21.81 دولار)، و93 ريالاً (24.61 دولار) على التوالي. وهبط سهم "المراعي" بنسبة أربعة في المئة عند 53.10 ريال (14.05 دولار)، عقب إعلان الشركة نتائجها المالية للربع الثالث 2022، والتي جاءت دون متوسط التوقعات، فيما حافظ سهم "أرامكو السعودية" على إغلاقه السابق مدعوماً بارتفاع أسعار النفط التي سجلت مكاسب إثر قرار "أوبك+" خفض الإنتاج مليوني برميل في اليوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما أسهم شركات "تنمية" و"أسمنت اليمامة" و"الدريس" و"زين السعودية" و"أسمنت العربية" الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم شركات "سلامة" و"ذيب" و"أسمنت أم القرى" و"أسترا الصناعية" و"جازادكو" فكانت الأكثر انخفاضاً في التعاملات، إذ تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض بين 4.04 و7.93 في المئة.

وفيما كانت أسهم شركات "بترورابغ" و"دار الأركان" و"التصنيع" و"زين السعودية" و"أرامكو السعودية" هي الأكثر نشاطاً بالكمية، كانت أسهم "شركات الراجحي" و"بترورابغ" و"سابك" و"الغاز" و"دار الأركان" هي الأكثر نشاطاً في القيمة. 

ارتفاع أرباح المراعي

وأظهرت النتائج المالية الأولية لـ "شركة المراعي" ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 13 في المئة خلال الربع الثالث من 2022 إلى نحو 463 مليون ريال (122.52 مليون دولار)، مقارنة بنحو 409 ملايين ريال (108.23 مليون دولار) خلال الربع المماثل من 2021، وعلى أساس ربعي تراجع صافي أرباح المراعي بنسبة 11 في المئة مقارنة بصافي ربح نحو 520 مليون ريال (137.61 مليون دولار) خلال الربع الثاني من 2022.

وقالت "شركة المراعي" في بيان على "تداول السعودية" إن زيادة الأرباح خلال الربع الثالث من 2022 على أساس سنوي تعود لنمو الإيرادات بنسبة 21.0 في المئة مدفوعة بالنمو في قطاعي الدواجن والمخبوزات.

أما النمو الإيجابي في الإيرادات فكان واضحاً في القطاعات كافة بسبب تحسن الظروف التجارية بعد جائحة "كوفيد-19" والقيود المفروضة خلالها، وكذلك عودة افتتاح المؤسسات التعليمية وزيادة عدد الزوار المنطقة.

بدء الأكتتاب في "مرافق"

وبدأت فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات لشركة مرافق الكهرباء والمياه في الجبيل وينبع "مرافق"، اليوم التاسع من أكتوبر (تشرين الأول) 2022، لتنتهي يوم الـ 14 من الشهر نفسه.

وأعلنت شركة "إتش إس بي سي العربية السعودية" و"شركة الرياض المالية" بصفتهما مستشارين ماليين، ومديرين لسجل الاكتتاب ومتعهدين للتغطية خلال الطرح العام الأولي، تحديد النطاق السعري للطرح وبدء فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات، وتم تحديد النطاق السعري بين 41 و46 ريالاً (10.85 و12.17 دولار) للسهم الواحد.

وأضافت الشركتان أن عملية الطرح تتمثل في نحو 73 مليون سهم عادي، وهو ما يمثل 29.24 في المئة من رأس المال المصدر للشركة، وذلك من طريق بيع الأسهم الحالية من قبل المساهمين الكبار الذين يملكون خمسة في المئة أو أكثر من أسهم الشركة، وهم الهيئة الملكية للجبيل وينبع وصندوق الاستثمارات العامة و "الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة أرامكو السعودية للطاقة (سابكو) وهم المساهمون البائعون، وبعد الأخذ في الاعتبار حصة مساهمي الأقلية البالغة 0.76 في المئة من رأسمال "مرافق"، ستبلغ نسبة الأسهم المتاحة للتداول عند الإدراج 30 في المئة من إجمال أسهم الشركة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة