Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قفزة قوية بأسواق الذهب المصري والأسعار تحقق رقما قياسيا

سعر "غرام 21" يصل إلى 54.13 دولار ومتخصصون ينصحون بعدم البيع الآن

أقبل المصريون على شراء الذهب بكثافة فارتفع سعره (أ ف ب)

سجّلت أسعار الذهب في مصر مستويات قياسية خلال الساعات الماضية، بعد أن تخطى سعر "عيار 21" الأكثر شعبية في القاهرة، حاجز 1300 جنيه (52.90 دولار أميركي) للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن وصل إلى 1330 جنيهاً (54.13 دولار) للغرام، في وقت كسر سعر غرام "عيار 24" الأكثر نقاء حاجز 1500 جنيه (61 دولاراً) بـ 1523 جنيهاً (61.98 دولار).

وكان المعدن النفيس حقق ارتفاعاً قياسياً أمس، إذ قفز غرام الذهب "عيار 21" بمقدار يصل إلى 30 جنيهاً (1.2 دولار) في غضون 24 ساعة وحسب. ووصل سعر غرام الذهب "عيار 18" إلى 1143 جنيهاً (46.52 دولار)، بينما سجل "عيار 14" الأقل نقاء نحو 889 جنيهاً (36.18 دولار) للغرام.

وقفز سعر الجنيه الذهب الذي يزن ثمانية غرامات ذهب "عيار 21" من دون احتساب الضرائب إلى نحو 10665 جنيهاً (434 دولاراً) للمرة الأولى في تاريخه.

وأرجع متخصصون في تجارة وصناعة الذهب أسباب الارتفاع إلى عوامل محلية وعالمية عدة، وقال عضو شعبة الذهب بغرفة تجارة القاهرة عمرو المغربي إن "الارتفاع يرتبط بسعر صرف الدولار الأميركي، سواء على المستوى العالمي أو في مقابل الجنيه المصري منذ قرار اتباع سعر صرف مرن في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي"، موضحاً أن "سلسلة الارتفاعات في الأسعار بدأت مطلع الشهر الحالي بشكل متتال حتى تخطت المستويات التاريخية".

وعلى المستوى العالمي شهدت أسعار الذهب اليوم ارتفاعاً مع بداية تعاملات اليوم، ووصل سعر أوقية الذهب لنحو 1741 دولاراً أميركياً بنسبة زيادة قدرها 0.05 في المئة، مقارنة بأسعار أمس الثلاثاء، وفقاً لبيانات وكالة "بلومبيرغ".

سعر الصرف وزيادة الطلب

من جانبه، أرجع رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية هاني ميلاد ما يحدث في أسواق المعدن الأصفر داخل مصر إلى "التذبذب الكبير في الأسعار المحلية مع ارتفاع الطلب على الذهب بشكل كبير خلال الفترة الحالية مقارنة بفترات سابقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف ميلاد، "يوجد تذبذب في أسعار الذهب صعوداً وهبوطاً عقب اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا قبل تسعة أشهر، إضافة إلى أن قرار تعويم الجنيه وارتفاع سعر صرف الدولار بنسبة لا تقل عن 50 في المئة منذ مارس (آذار) الماضي أثر بشكل كبير في أسعار الذهب".

ولم ينكر رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية حجم الطلب المرتفع على الذهب خلال الفترة الأخيرة، قائلاً إن "سلوك المستهلكين خلال الفترة الأخيرة اتجه نحو شراء الذهب بكثافة، مما دفع حجم الطلب نحو الارتفاع إلى مستويات كبيرة في ظل نقص المعروض وعدم القدرة على الوفاء بكل طلبات الاستيراد، مع شح العملة وعدم تدبير الدولار الأميركي من البنوك المحلية بشكل كبير مقارنة بفترات سابقة".

لا تبيعوا الذهب

ونصح ميلاد المستهلكين في مصر بالحفاظ على ما يملكونه من مقتنيات أو جنيهات أو سبائك ذهبية في حال عدم الحاجة إلى السيولة في الوقت الحالي، مؤكداً أن "الذهب أفضل مخزن للحفاظ على القوة الشرائية للنقود"، ومتوقعاً أن "تواصل أسعار الذهب سلسلة الارتفاعات خلال الفترة المقبلة مع استمرار العوامل المؤثرة نفسها في السوق المحلية، واستمرار الطلب على المعدن النفيس".

وفي غضون ذلك شهدت العملة الأميركية تراجعاً خلال تعاملات اليوم، وهبط الدولار الأميركي بنسبة تزيد على 0.64 في المئة وبقيمة 0.674 دولار، وفقاً لمؤشر الدولار الرئيس (DXZ) الذي يقيس العملة الخضراء أمام ست عملات رئيسة.

وسجل مؤشر الدولار أمام باقي العملات 107.065 بعدما تخطى 114 نقطة خلال سبتمبر (أيلول) الماضي بحسب "وول ستريت غورنال".

اقرأ المزيد