Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دعاوى أميركية تحاصر العملات الرقمية وتعمق أوجاع سوق الـ"كريبتو"

مطالب بالتحقيق في كذب "بينانس" على المشرعين الأميركيين في شأن ممارساتها التجارية

القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة فقدت 4.8 في المئة (أ ف ب)

ملخص

82 مليار دولار حصيلة خسائر سوق العملات الرقمية في ساعات و"بيتكوين" تهوي لـ25 ألف دولار و"بينانس" تتراجع بأكثر من 22 في المئة

بعيداً من حالة عدم اليقين والغموض الذي يحاصر الاقتصاد العالمي بسبب التضخم المرتفع وأسعار الفائدة القياسية التي عززت هرب المستثمرين من الأصول الخطرة، بدأت أخطار جديدة تحاصر سوق العملات الرقمية المشفرة، إذ دعا عضوان ديمقراطيان بمجلس الشيوخ الأميركي، وزارة العدل الأميركية إلى التحقيق في ما إذا كانت بورصة العملات الرقمية "بينانس" كذبت على المشرعين في شأن ممارساتها التجارية.

في رسالة إلى المدعي العام الأميركي، قالت السيناتور إليزابيث وارن وزميلها كريس فان هولين، إن منصة التشفير ربما تكون قد أدلت ببيانات كاذبة، بما في ذلك ما إذا كانت وحدتها الأميركية كياناً منفصلاً أم لا.

وفي شكوى من 136 صفحة تم تقديمها إلى محكمة فيدرالية زعمت لجنة الأوراق المالية والبورصات أن الوحدة الأميركية والكيان العالمي التابع لشركة "بينانس" لم يكونا مستقلين فعلياً عن بعضهما بعضاً.

في شهر مارس (آذار) الماضي طلبت وارن وهولين وزميلهما السيناتور روجر مارشال معلومات حول العلاقة بين "بينانس" و"بينانس يو أس"، كما طلبوا مجموعة من البيانات المالية، ورداً على ذلك قالت "بينانس" إن الشركتين "كيانان منفصلان".

الانهيارات والإفلاسات تطارد السوق

كانت أسواق العملات الرقمية المشفرة تعرضت لموجة من الانهيارات والإفلاسات في بداية العام الحالي، وتدخلت السلطات الأميركية والأوروبية وأجرت عديداً من التحقيقات للحفاظ على أموال المستثمرين في هذه السوق.

في السياق ذاته قال رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية جاري جينسلر إن "حمى التشفير" الحالية تعيد إلى الأذهان اصطفاف الجماهير أمام محاكم الإفلاس خلال عشرينيات القرن الماضي قبل وضع قوانين الأوراق المالية الفيدرالية.

وقال خلال مؤتمر افتراضي "لا ينبغي السماح لأسواق الأوراق المالية المشفرة بتقويض الثقة المكتسبة عن جدارة لدى الجمهور في أسواق رأس المال، ولا ينبغي السماح لأسواق العملات المشفرة بإلحاق الضرر بالمستثمرين".

وأوضح أن الكونغرس الأميركي وضع قائمة طويلة تتضمن أكثر من 30 بنداً في تعريف الأوراق المالية، بما في ذلك مصطلح عقد الاستثمار، مشيراً إلى أن غالبية العملات المشفرة تقع ضمن تعريف هذا العقد مما يعني حاجة البورصات التي تسمح بتداولها إلى التسجيل لدى الوكالة التنظيمية.

ورفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات هذا الأسبوع دعويين قضائيتين ضد منصتي "باينانس" و"كوين باس"، بزعم التعرض بشكل غير قانوني لأعمال وساطة الأوراق المالية من دون تسجيلها لدى الجهات التنظيمية.

وفي مؤتمر "بلومبيرغ إنفست" قال الرئيس التنفيذي لشركة "كوين باس" براين أرمسترونج، إن المنصة ستواصل خدمة الاحتفاظ بالعملات الرقمية وإن الدعوى القضائية المرفوعة ضدها من الهيئة الأميركية كانت غير متوقعة.

82 مليار دولار تتبخر في ساعات

في سوق العملات الرقمية المشفرة وخلال الساعات الماضية هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 4.8 في المئة فاقدة نحو 82 مليار دولار، وذلك بعد أن نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1132 مليار دولار في تعاملات صباح الخميس الماضي إلى مستوى 1050 مليار دولار في تعاملات اليوم.

على صعيد أداء أكبر العملات الرقمية المشفرة سجلت عملة "بيتكوين" مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 0.5 في المئة، وواجهت خسائر أسبوعية بنسبة 4.8 في المئة، ليجري تداولها في تعاملات صباح الجمعة الماضي عند مستوى 25767 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 499.9 مليار دولار لتستحوذ على 47.60 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي المركز الثاني جاءت عملة "إيثريوم" التي سجلت خلال الساعات الماضية تراجعاً بنسبة 1.1 في المئة، فيما سجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 7.2 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 1757 دولاراً، كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 211.28 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 20.12 في المئة من إجمالي السوق.

وفي المركز الثالث حلت عملة "تيزر" التي استقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى دولار واحد، بينما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 83.39 مليار دولار، بحصة سوقية تبلغ نسبتها 7.94 في المئة من إجمالي سوق الـ"كريبتو".

وفيما حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الرابع بين أكبر العملات الرقمية المشفرة من حيث القيمة السوقية، تراجعت خلال الساعات الماضية بنسبة 1.5 في المئة، فيما بلغت خسائرها خلال تداولات الأسبوع الأخير ما نسبته 22.6 في المئة، لينزل سعرها في تعاملات اليوم إلى مستوى 236.98 دولار، بينما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 36.93 مليار دولار مستحوذة بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.51 في المئة.

وفي المركز الخامس حلت عملة "يو أس دي سي" التي استقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى دولار واحد، بينما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 28.37 مليار دولار، بحصة سوقية تبلغ نسبتها 2.70 في المئة من إجمالي سوق العملات الرقمية المشفرة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية