Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم أوروبا تصعد بدعم من قطاع الرعاية الصحية

"نيكاي" الياباني يرتفع لذروة 3 عقود بعد تمسك "المركزي" بالتيسير النقدي والذهب يستغل تراجع الدولار

ارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة (أ ف ب)

ملخص

ارتفع مؤشر "نيكاي" الياباني لأعلى مستوى له في ثلاثة عقود وحقق مكاسب للأسبوع العاشر على التوالي

صعدت الأسهم الأوروبية عند الفتح مدعومة بمكاسب تصدرها قطاع الرعاية الصحية في نهاية أسبوع حافل بقرارات السياسة النقدية في البنوك المركزية، وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة، وصعد مؤشر قطاع الرعاية الصحية 0.5 في المئة. وأنهى مؤشر "ستوكس 600" معاملات، أمس الخميس، منخفضاً بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي كلفة الإقراض ولوح بتشديد أكبر للسياسة النقدية في محاولة للسيطرة على التضخم المستمر، بعد يوم من تعليق البنك المركزي الأميركي رفع أسعار الفائدة.
وانخفض مؤشر قطاع التكنولوجيا شديد التأثر بأسعار الفائدة 0.1 في المئة، وتراجع سهم "ترافيس بيركينز"، أكبر شركات مواد البناء البريطانية، 7.4 في المئة ليصبح في ذيل مؤشر "ستوكس 600" بعد أن قالت الشركة إن الأرباح ستتأثر بالصعوبات في سوق الإسكان المحلية.

"نيكاي" الياباني يرتفع لذروة 3 عقود

في شرق قارة آسيا ارتفع مؤشر "نيكاي" الياباني لأعلى مستوى له في ثلاثة عقود وحقق مكاسب للأسبوع العاشر على التوالي اليوم، إذ رحب المستثمرون بتمسك البنك المركزي الياباني بسياسة التيسير النقدي دون تغيير، ليكون قد أوفى بنك اليابان بتعهده بمواصل التحفيز الهائل للاقتصاد.

وارتفع مؤشر "نيكاي" 0.7 في المئة إلى 33706 نقاط عند الإغلاق بعد أن لامس أعلى مستوى في 33 عاماً في أواخر التعاملات، وحقق المؤشر مكاسب أسبوعية بلغت 4.5 في المئة، وارتفع على مدى 10 أسابيع متتالية 22 في المئة ليسجل أطول فترة صعود في 11 عاماً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


إلى ذلك، ارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.3 في المئة، و3.4 في المئة خلال الأسبوع، وانخفض الين قليلاً فيما ارتفعت عائدات السندات الحكومية بعض الشيء عقب تصريحات رئيس بنك اليابان. وسجلت أسهم الشركات المالية أضعف أداء، إذ تبقي أسعار الفائدة المنخفضة واحتمال استمرارها منخفضة هوامش الإقراض المصرفي ضعيفة، وارتفع سهم "كانون" 4.9 في المئة ليسجل أفضل إغلاق له في خمس سنوات، بعد أن أعلنت الشركة المتخصصة في معدات التصوير إعادة شراء أسهم، كما صعد سهما الشركتين المنافستين "أوليمبوس" 4.5 في المئة، و"نيكون" 3.8 في المئة.
وصعد سهم الخطوط الجوية اليابانية بأكثر من أربعة في المئة إلى أعلى مستوى له في ثلاث سنوات، وزاد سهم "شيسيدو" لصناعة مستحضرات التجميل 5.2 في المئة.
الذهب يرتفع مع ضعف الدولار

على صعيد أسواق المعادن النفيسة ارتفع الذهب، بعد أن حوم الدولار بالقرب من أدنى مستوى خلال شهر، لكن التوقعات بزيادة أسعار الفائدة الأميركية هذا العام حدت من المكاسب.
وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1964.19 دولار للأوقية (الأونصة) في طريقه للارتفاع 0.2 في المئة هذا الأسبوع، كما صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1976.70 دولار.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 24.01 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.1 في المئة إلى 986.59 دولار، لكن المعدنين يتجهان لتكبد خسارة أسبوعية، وهبط البلاديوم 0.5 في المئة إلى 1393.40 دولار، ويتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ منتصف أبريل (نيسان).

الدولار قرب أدنى مستوى في شهر

أما أسواق الصرف فشهدت ارتفاع مؤشر الدولار، لكنه استقر بالقرب من أدنى مستوى له في شهر، وبعد أن أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الأربعاء الماضي إلى أن أسعار الفائدة ربما لا تزال في حاجة إلى الارتفاع بما يصل إلى نصف نقطة مئوية بحلول نهاية العام، يتوقع المتداولون رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو (تموز).

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة