Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بنك إنجلترا يرفع الفائدة إلى 5 في المئة في خطوة مفاجئة

الأسهم الأوروبية إلى انخفاض والدولار يتراجع واليورو يصعد والذهب يستقر

وصلت أسعار الفائدة في بريطانيا إلى أعلى مستوى للفائدة منذ عام 2008 (أ ف ب)

فتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض وسط مخاوف من استمرار تشديد السياسة النقدية، مع تراجع بورصة لندن.
وانخفض مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 1.2 في المئة، كما تراجع مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني بنسبة 1.2 في المئة.

إلى ذلك هبطت أسهم شركات التكنولوجيا شديدة التأثر بأسعار الفائدة 1.2 في المئة وقادت أسهم شركات السيارات التراجع بنسبة 1.9 في المئة.

وخلافاً للاتجاه العام للسوق ارتفع سهم شركة "سي إي إس" بنسبة 4.3 في المئة بعد أن قالت الشركة التي توفر خدمة الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية إنها أوقفت محادثات الاندماج مع "إنتلسات".

بنك إنجلترا يرفع الفائدة إلى 5 في المئة

في تلك الأثناء رفع بنك إنجلترا اليوم أسعار الفائدة للمرة الـ13على التوالي، بمقدار نصف نقطة مئوية وذلك أكثر من المتوقع بعدما قال إن هناك أنباء "مهمة" تشير إلى أن التضخم البريطاني سيستغرق وقتاً طويلاً ليتراجع.
وصوتت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي على رفع الفائدة إلى خمسة في المئة من 4.5 في المئة وهو أعلى مستوى للفائدة منذ عام 2008 وأعلى معدل رفع لأسعار الفائدة منذ فبراير (شباط) الماضي، واتخذ القرار بموافقة سبعة من أعضاء اللجنة مقابل اعتراض اثنين، بينما يأتي بعد استمرار.

بينما يأتي القرار بعد استمرار التضخم في مستوى مرتفع ونمو الأجور منذ اجتماع صانعي السياسة النقدية في مايو (أيار) الماضي. 

"نيكاي" الياباني يهبط 

 أما في شرق آسيا، فتراجع مؤشر "نيكاي" الياباني ليوقف سلسلة مكاسب استمرت ليومين مع جني المستثمرين للأرباح بعد القفزة الأحدث لأسهم شركات أشباه الموصلات.
وهوت أسهم "أدفانتست" و"طوكيو إلكترون" لصناعة الرقائق 6.86 في المئة و4.57 في المئة على الترتيب بعد هبوط أسهم شركات نظيرة لهما في الولايات المتحدة، لتبددا المكاسب الأخيرة المدفوعة بنشوة الذكاء الاصطناعي.
وصعد سهم شركة "ميتسوي أند كو" التجارية 0.94 في المئة بعد ارتفاع أسعار النفط والمعادن، كما قفز سهم مجموعة "ميتسوبيشي يو إف جيه" المالية 3.79 في المئة مدعومة بمكاسب سندات الخزانة التي عززت قيمة محافظ السندات الأميركية.
وأغلق مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً مرتفعاً 0.06 عند 2296.50 نقطة بعدما صعد في وقت سابق من الجلسة بما يصل إلى 0.76 في المئة.
وعن ذلك قال كبير المحللين الإستراتيجيين في "سوميتومو ميتسوي تراست" هيرويوكي أوينو إن "أسهم شركات الرقائق شهدت بعض عمليات البيع لجني الأرباح بعد ارتفاعها هذا العام حتى الآن".

وقفز "نيكاي" 27 في المئة هذا العام ولامس في وقت سابق من هذا الأسبوع أعلى مستوى في 33 عاماً، وأظهرت بيانات حكومية اليوم أن المستثمرين الأجانب عكفوا على شراء الأسهم اليابانية للأسبوع الـ11 على التوالي حتى الـ 17 من يونيو (حزيران) الجاري.

الدولار يهبط واليورو يصعد

على صعيد أسعار العملات اقترب الدولار من أدنى مستوى له في شهر مقابل سلة من العملات بعد أن تمسك جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) برسائله المعتادة في شهادته نصف السنوية التي لم تشمل مفاجآت تذكر.
وقال باول في كلمته لأعضاء مجلس النواب في الكونغرس أمس الأربعاء إن "الاستمرار في رفع أسعار الفائدة الأميركية يقدم تكهناً جيداً جداً عما سيفعله مجلس الاحتياطي الاتحادي إذا استمر الاقتصاد في اتجاهه الحالي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في تلك الأثناء استقر مؤشر الدولار في أحدث التعاملات عند 102.09 نقطة ليقترب من أدنى مستوى له في خمسة أسابيع عند 102 نقطة بعد أن انخفض 0.5 في المئة تقريباً في الجلسة السابقة.
بينما قفز اليورو إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر عند 1.0995 مقابل الدولار ليواصل صعوده بعد ارتفاعه 0.65 في المئة أمس الأربعاء، في حين هبط الجنيه الاسترليني 0.1 في المئة إلى 1.2755 مقابل الدولار.
واستقر اليوان الصيني في التعاملات الخارجية أمس عند أدنى مستوى له في سبعة أشهر وسجل في أحدث التعاملات 7.1823 مقابل الدولار.
وتراجع الدولار الأسترالي 0.51 في المئة إلى 0.6762 مقابل الدولار، كما هوى الدولار النيوزيلندي 0.2 في المئة إلى 0.6190 مقابل العملة الأميركية.

الذهب يستقر قريباً من أدنى مستوى في 3 أشهر

في أسواق المعادن النفيسة لم تشهد أسعار الذهب تغيراً يذكر اليوم بعد تصريحات من مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة هذا العام، ليظل المعدن الأصفر قريباً من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة.
واستقر الذهب في التعاملات الفورية عند 1932.35 دولار للأوقية (الأونصة) وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1942.70 دولار.

وتعليقاً على موقف أسعار الذهب قال  محلل المعادن في "ماريكس" إدوارد مائير إن "السوق لا تزال تعتقد بأن البنك المركزي قريب جداً من إنهاء رفع أسعار الفائدة، ولهذا السبب لم يتراجع الذهب لدرجة الانهيار".

إلى ذلك تتوقع الأسواق فرصة نسبتها 72 في المئة أن يرفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس الشهر المقبل، وفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لـ"سي إم إي".
في غضون ذلك يترقب المتعاملون الآن بيانات طلبات إعانة البطالة الأميركية الأسبوعية التي تصدر اليوم  وهي مؤشر مهم إلى الاقتصاد الأميركي.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في التعاملات الفورية عند 22.6293 دولار للأوقية، بعد أن نزلت لأدنى مستوى منذ الـ 22 من مارس (آذار) الماضي في الجلسة السابقة.
وارتفع البلاتين 0.4 في المئة إلى 944.96 دولار وزاد البلاديوم 0.1 في المئة إلى 1348.81 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة