Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يتخطى 95 دولارا بدعم الطلب

رئيس "إكسون موبيل" الأميركية يعترض على فكرة وصول الطلب على الخام إلى الذروة

تداولت العقود الآجلة لخام برنت عند مستوى مرتفع بلغ 94.89 دولار اليوم (اندبندنت عربية)

ملخص

خام "تابيس" الماليزي وصل إلى 101.30 دولار الأسبوع الماضي.

في وقت يركز فيه مستثمرون ومتعاملون في قطاع النفط على ارتفاع أسعار النفط التي اقتربت من 100 دولار للبرميل، يجري تداول بعض الخامات بالفعل فوق هذا المستوى، مما يسلط الضوء على توقعات بشح المعروض.

إلى ذلك أشارت بيانات من مجموعة بورصة لندن إلى تجاوز سعر الخام النيجيري "كوا إيبوي حاجز 100 دولار للبرميل اليوم الإثنين.

خام "تابيس" الماليزي وصل إلى 101.30 دولار

وعن ذلك قال المحلل في البنك السويدي "إس أي بي" بيارن شيلدروب في تقرير إن خام "تابيس" الماليزي وصل إلى 101.30 دولار الأسبوع الماضي.

في غضون ذلك ارتفعت أسعار النفط بأكثر من واحد في المئة، لتبلغ أعلى مستوى في 10 أشهر، بعد أن أثار ضعف إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة مزيداً من المخاوف حيال شح المعروض.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي "برنت" 1.13 دولار أو 1.2 في المئة إلى 95.56 دولار للبرميل، بعد أن بلغت 95.96 دولار للبرميل خلال الجلسة، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.48 دولار بما يعادل 1.6 في المئة إلى 92.96 دولار للبرميل، بعد أن بلغت 93.74 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة، وهو أيضاً أعلى مستوى منذ نوفمبر الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المحلل لدى "برايس فيوتشرز غروب" فيل فلين "بدأت السوق تدرك وجود مخاوف في كل مكان من نقص الإمدادات، سواء كان النفط الخام أم الديزل أم البنزين"، مضيفاً "نحن أمام أمر واقع".

في تلك الأثناء قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم إن "إنتاج النفط الأميركي من أكبر المناطق المنتجة للنفط الصخري يتجه للانخفاض إلى 9.393 مليون برميل يومياً في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وهو أدنى مستوى منذ مايو (أيار) 2023.

وارتفع النفط إلى أعلى مستوياته في 2023 مع تركيز المستثمرين على احتمال شح في الإمدادات في الربع الرابع من العام الحالي، بعد أن مددت السعودية وروسيا خفض الإمدادات، إذ إن البلدين أكبر المنتجين في مجموعة "أوبك+" التي يخفض معظم أعضائها الآخرين الإنتاج أيضاً.

في تلك الأثناء تجاوز سعر "كوا إيبوي" وبعض الخامات الأخرى المسعرة في مقابل "برنت" حدود 100 دولار بالفعل لأنها تستند على سعر خام "برنت المؤرخ"، إضافة إلى الفارق النقدي أو العلاوة، التي تقدرها البورصة حالياً بنحو 4.25 دولار للبرميل.

من جانبه توقع المحلل لدى "يو بي إس" جيوفاني ستونوفو،أن يتداول سعر "برنت" في نطاق 90-100 دولار خلال الأشهر المقبلة، مع هدف لنهاية العام عند 95 دولاراً.

التحول سيستغرق وقتاً

في تلك الأثناء اعترض الرئيس التنفيذي لـ"إكسون موبيل"دارين وودز على فكرة وصول الطلب على النفط إلى الذروة، قائلاً في حديثه خلال مؤتمر البترول العالمي في مدينة كالجاري الكندية، "سيكون من الصعب استبدال نظام الطاقة الحالي لأن النفط والغاز متاحان على نطاق واسع"، مضيفاً أن "التحول سيستغرق وقتاً".

وأضاف "يبدو أن هناك أحلاماً تراود البعض بالانتقال مما نحن فيه اليوم إلى ما سنكون عليه غداً بمجرد ضغطة زر".

وتابع "بغض النظر عن مستقبل الطلب على النفط، إذا لم نحافظ على مستوى معين من الاستثمار، فسينتهي الأمر إلى نقص في المعروض مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار".

في غضون ذلك رفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أيضاً تقديرات وكالة الطاقة الدولية في شأن وصول الطلب على النفط إلى الذروة، إذ توقعت نمواً من 2.44 مليون برميل يومياً هذا العام إلى 102.1 مليون برميل يومياً، مقارنة مع توقعات الوكالة لنمو 2.2 مليون برميل يومياً.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز