Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو" تدخل سوق الغاز العالمية بصفقة قيمتها 500 مليون دولار

أعلنت عن أول استثمار دولي في القطاع بحصة أقلية استراتيجية عبر "مد أوشن" للطاقة

 "أرامكو السعودية" لديها خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مد أوشن" للطاقة في المستقبل (أرامكو)

ملخص

تعمل "مد أوشن" للطاقة حالياً للاستحواذ على حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم الخميس شراء حصة أقلية استراتيجية في شركة "مد أوشن" للطاقة مقابل 500 مليون دولار أميركي، في أول استثمار عالمي لها في قطاع الغاز الطبيعي.

ووفقاً لبيان الشركة فإنه بموجب الاتفاق الذي ينتظر إتمام الحصول على الموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، فإن "أرامكو" لديها خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مد أوشن" للطاقة مستقبلاً.

 مشاريع كبرى

يشار إلى أن "مد أوشن" التي أسستها وتديرها "إي أي جي" الأميركية تعمل على الاستحواذ على حصص أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال، ويعد الاتفاق امتداداً للشراكة بين "أرامكو" و "إي أي جي" التي كانت جزءاً من تحالف استحواذ على حصة 49 في المئة في "أرامكو لإمداد الزيت الخام"، إحدى الشركات التابعة لـ "أرامكو السعودية" عام 2021.

 نمو قوي متوقع

إلى ذلك توقع رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر نمواً قوياً في الطلب على الغاز، خصوصاً مع "استمرار التوجه العالمي نحو تحول الطاقة"، بحسب البيان، مضيفاً "شراكتنا الاستراتيجية مع ’إي أي جي‘ من خلال هذا الاستحواذ تمثل أول استثمار عالمي لـ ’أرامكو‘ في الغاز الطبيعي المسال"، متوقعاً نمواً قوياً في الطلب على الغاز مع استمرار التوجه العالمي نحو تحول الطاقة.

وتابع الناصر، "لا شك في أن الغاز وقود حيوي ويعد المادة الأولية في مختلف الصناعات، ونعتقد أنه سيكون مهماً لتلبية الحاجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوافرة وأكثر استدامة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه قال رئيس التنقيب والإنتاج في "أرامكو" ناصر خالد النعيمي إن "الصفقة تعد خطوة مهمة لنصبح لاعباً عالمياً في أعمال الغاز الطبيعي المسال"، مضيفاً "نرى فرصاً كبيرة في هذه السوق التي تعمل في وضع يسمح بالنمو الهيكلي على المدى البعيد، ولا شك في أن ’مد أوشن‘ للطاقة مجهزة جيداً للاستفادة من الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المسال، لذلك تعكس هذه الشراكة الاستراتيجية رغبتنا في العمل مع كبار اللاعبين الدوليين لتحديد وفتح فرص جديدة على المستوى العالمي".

 تحولات السوق

من جهته قال رئيس مجلس إدارة "إي أي جي" بلير توماس إن "كل قرار استثماري نتخذه يأتي وراءه تحول الطاقة، ونعتقد أن للغاز الطبيعي المسال دوراً رئيساً يلعبه في تمكين التحول المنظم الذي يوازن بين هدفي المجتمع المتلازمين لتقليل الكربون وأمن الطاقة".

وتابع، "نعتقد أن قطاع الغاز الطبيعي المسال جاهز للتغيير، لذا هناك دور لشركة ذكية تتمتع بأداء نظيف مثل ’مد أوشن‘ وبينما ينصب تركيزنا الأولي على الصفقات المعلنة في أستراليا نرى أن هناك مجموعة من الفرص على النطاق العالمي، ونحن متحمسون لتوسيع شراكتنا الحالية مع ’أرامكو السعودية‘ لتشمل هذه المبادرة المهمة".

فيما قال كبير الإداريين التنفيذيين لشركة "مد أوشن" دي لاري فنتر "نحن نتشارك القناعة بأن الغاز الطبيعي المسال هو عامل تمكين لا يتجزأ في تحول الطاقة العالمي، ونعتقد أن قطاع الغاز الطبيعي المسال العالمي لديه أسس قوية لعقود عدة مقبلة".

فرص على نطاق عالمي

وتعمل "مد أوشن" للطاقة حالياً للاستحواذ على حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال، مع استراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة في القطاع نفسه.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز