Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشيقل الإسرائيلي يهوي إلى أدنى مستوى منذ 8 سنوات

تقرير الوظائف الأميركية يعزز الدولار أمام عملات رئيسة بما فيها الاسترليني واليورو

العنف المتصاعد ينذر بارتفاع أسعار النفط وتعزيز الطلب على سندات الخزانة والدولار والين الياباني والذهب (رويترز)

ملخص

أعلن بنك إسرائيل عزمه بيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من العملات الأجنبية للحفاظ على استقرار الشيقل

ارتفع الدولار والين الياباني الملاذان الآمنان اليوم الإثنين بعد أن أثارت أعمال العنف في الشرق الأوسط قلق الأسواق، في حين أعطى تقرير الوظائف الأميركي القوي العملة الأميركية دفعة أكبر.

وهوى الشيقل الإسرائيلي أكثر من ثلاثة في المئة إلى أدنى مستوى في نحو ثماني سنوات عند 3.9880 للدولار في وقت مبكر من الجلسة الآسيوية، قبل أن يقلص بعض تلك الخسائر في تعاملات متقلبة بعد أن أعلن بنك إسرائيل المركزي أنه سيبيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من العملات الأجنبية للحفاظ على استقرار الشيقل، وانخفض الشيقل في أحدث تعاملات نحو 1.7 في المئة إلى 3.9069 للدولار.
وتراجع الإقبال على المخاطرة بعدما اشتبكت القوات الإسرائيلية مع مسلحين من "حركة حماس" الفلسطينية في بداية الأسبوع، عقب ساعات من شن المسلحين هجوماً مفاجئاً في أكثر أيام العنف دموية في إسرائيل منذ 50 عاماً، وعزز ذلك الطلب على الين الياباني، الذي يعد تقليدياً من الملاذات الآمنة، مما دفع الدولار الأسترالي شديد التأثر بالأخطار إلى التراجع نحو 0.8 في المئة إلى 94.61 ين.
وبالمثل، انخفض اليورو نحو 0.4 في المئة إلى 157.45 ين في تعاملات آسيوية ضعيفة، والسوق في اليابان مغلقة بسبب عطلة. ومقابل الدولار، وصل سعر الين في أحدث تعاملات إلى 149.21 ين، وصعد الدولار بشكل عام مما دفع الجنيه الاسترليني للانخفاض 0.31 في المئة إلى 1.2194 دولار. وخسر اليورو 0.32 في المئة ليجري تداوله عند 1.0553 دولار، فيما تراجع الدولار الأسترالي الذي يُنظر إليه على أنه مؤشر للإقبال على المخاطرة 0.59 في المئة إلى 0.6347 دولار أميركي، في حين انخفض الدولار النيوزيلندي 0.36 في المئة إلى 0.5968 دولار، وارتفع مؤشر الدولار 0.1 في المئة إلى 106.33، مستمداً دعماً إضافياً من بيانات أظهرت الجمعة زيادة التوظيف في الولايات المتحدة بأكبر قدر في ثمانية أشهر في سبتمبر (أيلول) الماضي.

الذهب يتوهج

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من واحد في المئة اليوم الإثنين إذ أدى اندلاع الاشتباكات العنيفة بين قوات الجيش الإسرائيلي و"حركة حماس" الفلسطينية مطلع الأسبوع إلى زيادة خطر نشوب صراع أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط وحفز الإقبال على الاستثمار في الملاذات الآمنة مثل المعدن الأصفر، وقفزت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.2 في المئة إلى 1853.79 دولار للأوقية (الأونصة)، ليسجل أعلى مستوى في أسبوع، وبالمثل قفزت العقود الآجلة الأميركية للذهب 1.2 في المئة إلى 1867.80 دولار.
وينذر العنف المتصاعد بتفجير حرب جديدة كبرى في الشرق الأوسط، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط وتعزيز الطلب على أصول الملاذ الآمن مثل سندات الخزانة والدولار والين الياباني إلى جانب الذهب، وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.3 في المئة إلى 21.87 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 1.3 أيضاً إلى 888.45 دولار والبلاديوم 0.7 في المئة إلى 1165.75 دولار.

خسارة في أوروبا

فتحت معظم أسواق الأسهم الأوروبية على انخفاض الإثنين إذ أدت الاشتباكات الدائرة في الشرق الأوسط إلى الاندفاع نحو أصول الملاذ الآمن مثل السندات والذهب وارتفعت أسعار النفط بأكثر من ثلاثة في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهبط مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة، وسجلت أسهم قطاعي الكيماويات والسفر والترفيه أكبر الخسائر، وعزف المستثمرون على مستوى العالم عن المخاطرة وسط الاشتباكات العسكرية التي فاقمت من حالة الغموض السياسي في الشرق الأوسط وأثارت المخاوف في شأن إمدادات النفط.

وقفز مؤشر قطاع الطاقة 2.2 في المئة مع ارتفاع أسعار النفط ثلاثة في المئة لتسجل أكثر من 85 دولاراً للبرميل، مما أبقى السوق الأوسع تحت ضغط بسبب المخاوف من ارتفاع التضخم.
وتراوحت مكاسب أسهم شركات الصناعات الدفاعية الأوروبية مثل شركة "ساب" السويدية و"ليوناردو" الإيطالية و"راينميتال" الألمانية بين 4.7 و7.2 في المئة على خلفية احتمالات باستمرار الصراع العسكري لفترة طويلة.

وهبطت أسهم شركات الطيران، بما في ذلك "آي أي جي" مالكة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيروايز) و"إير فرانس" و"كيه أل أم" و"لوفتهانزا"، بما بين 2.7 و4.8 في المئة بسبب المخاوف من ارتفاع تكاليف الوقود.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة