Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اندماج جديد يخلق عملاقا بقطاع الطاقة الأميركية مدفوعا بالطلب المستقبلي

من المتوقع أن تصل القيمة السوقية للشركة إلى نحو 60 مليار دولار

انخفض عدد شركات النفط الصخري بنحو 40 في المئة على مدى السنوات الـ6 الماضية (رويترز)

ملخص

صفقات النفط والغاز المتتالية بإجمالي 250 مليار دولار في السنوات الأخيرة تؤكد أن الطلب ما زال قوياً على الصناعة

ظهر عملاق نفطي جديد بعد اندماج بين شركتي النفط الأميركيتين "دايامون باك إنرجي" و"إنديفور"، إذ أبرمت الصفقة بحجم 26 مليار دولار لإنشاء شركة "بيهيموث".

تأتي أهمية هذه الصفقة في اتجاه معاكس لما روجت له عديد من مراكز الدراسات في العواصم الغربية عن قرب ذروة النفط، إذ تؤكد صفقات النفط والغاز المتتالية، والتي بلغت قيمتها نحو 250 مليار دولار في السنوات الأخيرة أن الطلب ما زال قوياً على الصناعة.

المستثمرون بـ"وول ستريت"

تأتي عودة المستثمرين نحو الأسهم النفطية في "وول ستريت"، بعد سنوات من التشكيك في الصناعة، وقفزت أسهم الشركتين بعد أنباء الاستحواذ، في إشارة إلى توقعات المستثمرين المستقبلية. وقبل أيام قليلة، قررت شركة الملياردير الشهير وارين بافيت، "بيركشاير هاثاواي"، أن تزيد حصتها في شركة "شيفرون الأميركية"، في تأكيد آخر من أهم مستثمر في تاريخ "وول ستريت"، على وجود فرصة قوية في قطاع النفط، في وقت استثمرت شركة بافيت أيضاً خلال السنوات الأخيرة في شركة "أكسيدنتال بتروليوم".

دعم صناعة النفط

ويعمل الدمج الجديد على دعم صناعة النفط، إذ سيؤدي إلى وجود شركات أكبر وأكثر استقراراً من الناحية المالية، وكفاءة الإنتاج والعوائد النقدية للمستثمرين، وكلها عوامل تصب في مصلحة النمو المستقبلي للصناعة.

ومن المتوقع أن تصل القيمة السوقية للشركة التي تنفذ الاندماج الجديد، وهي "داياموند باك"، إلى نحو 60 مليار دولار، لتضع نفسها كلاعب رئيس في صناعة النفط الصخري الأميركي.

سباق الاندماج

كان هناك سباق بين منتجي النفط في الولايات المتحدة للدمج، بهدف تأمين النمو وتقليل الإنفاق الرأسمالي، إذ انخفض عدد شركات النفط الصخري بنحو 40 في المئة على مدى السنوات الست الماضية، بحسب بيانات "بلومبيرغ"، مما يشير إلى التحرك نحو سوق يهيمن عليها عدد أقل من الكيانات الأكبر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بعد صفقة "إكسون" التي بلغت قيمتها نحو 60 مليار دولار لشراء "بايونير" في العام الماضي، أعلنت "شيفرون" عن صفقة شاملة للأسهم بقيمة 53 مليار دولار لشراء شركة "هيس". وكشفت شركة "أكسيدنتال بتروليوم" في أواخر العام الماضي عن اتفاق بقيمة 10.8 مليار دولار لشراء شركة "كراون روك" المنتجة في غرب تكساس.

وفي الشهر الماضي، وافقت شركة الطاقة "آي بي آي" على شراء نظيرتها الأصغر "كالون بتروليوم" في صفقة تبلغ قيمتها نحو 4.5 مليار دولار شاملة الديون.

دعم أسعار النفط

لكن على رغم أهمية هذه الاندماجات فإن المستثمرين يتوقعون أن تؤدي إلى تباطؤ في إنتاج النفط، لأن الشركات المندمجة ستنشغل بالفترة الانتقالية في دمج أعمالها وتقليل النفقات غير المهمة، ورفع كفاءة استثماراتها، مما يدعم أسعار النفط العالمية من طريق تقليل ضغط المعروض النفطي في الأسواق.

وهناك أمر مهم آخر قد ينشأ عن هذه الصفقات النفطية الجديدة في زيادة الكفاءة في الإنتاج من طريق استخدام تكنولوجيا متقدمة، وسيؤدي إلى ظهور قيادات جديدة، فالاندماج الجديد أدى إلى خروج شخصية مهمة في شركة "إنديفور"، وهو أوتري ستيفنز، الذي يترك إرثاً كبيراً كأحد أهم المغامرين في قطاع النفط الصخري.

وستجرى صفقة الاندماج عبر تبادل أسهم وجزء نقدي، وبعد الاندماج سيمتلك مساهمو "داياموندباك" حصة الغالبية في الكيان الجديد.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز